الإبستيمولوجيا في فلسفة ابن عربي.. دراسة تحليلية | ||||
مجلة الجمعية الفلسفية المصرية | ||||
Volume 36, Issue 36, December 2024, Page 57-145 PDF (2.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mafa.2024.392346 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
علي عبدالفتاح محمد عبده | ||||
مدرس، كلية دار العلوم، جامعة القاهرة. | ||||
Abstract | ||||
المطالع لكتابات ابن عربي سيجد نظرية معرفية متكاملة، سواء المعرفة الاستدلالية النظرية أو المعرفة العرفانية الذوقية، فقد أفاض في الحديث عن أدوات المعرفة، ومكانتها، وأنواعها، وأن منها العام والخاص. ولما كان هناك تداخل بين المعرفة والعلم فقد وضح الفرق بينهما، وعلاقتهما بالعقل والقلب، وكان من نتائج هذه المعرفة قوله بنظرية وحدة الوجود، فتحدث عن منطلقاتها ومآلاتها، وقد تناولها البحث بمزيد بيان، كما استعرض هذا البحث التصور الماورائي في فكر ابن عربي، وسر القدر، والإنسان الكامل، وختم بخصائص المعرفة عن ابن عربي. وقد اتضح من خلال هذا البحث أن المعرفة عند ابن عربي تجمع بين علوم الشريعة والحقيقة معًا، ولذلك فهو لا ينكر دور العقل بل يرفع من شأنه، ولكن ينزل مكانته عن العلوم الكشفية، فالعقل يظل قاصرًا عن تحقيق المعرفة المطلقة وحده، كما اتضح أن المذهب العرفاني الذوقي عند ابن عربي يتخذ من الجانب العملي الإيماني ركيزة لتشكيل قواعده، ويعتبر ابن عربي وحدة الوجود والإيمان بها ذروة سنام المعرفة، ولذلك يعتبرها عقيدة خواص الخواص. | ||||
Keywords | ||||
المعرفة ـ وحدة الوجود ـ الإنسان الكامل ـ سر القدر | ||||
Statistics Article View: 256 PDF Download: 158 |
||||