واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برامج موهبة الاثرائية لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر منسوبات إدارة الموهوبات في المنطقة الشرقية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 19-49 PDF (1.98 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.392379 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ/ رنا محمد سعيد العمري1; د/ عبير أحمد مناظر2 | ||||
1باحثة دكتوراة، قسم مناهج وطرق تدريس كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد، مناهج عامة، قسم مناهج وطرق تدريس تخصص طرق عامة كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برنامج موهبة الإثرائية لمرحلة الطفولة المبكرة من وجهة نظر منسوبات إدارة الموهوبات في المنطقة الشرقية، ولتحقيق هدف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، واعتمدت الباحثة على أداة الاستبيان في جمع بيانات الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (12) منسوبة من منسوبات إدارة الموهوبات في المنطقة الشرقية، في العام الدراسي 1444/1445. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، هي: (أ)، تستخدم تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال إدارة برنامج موهبة الاثرائي، وفي مجال عملية دعم المعلمين، وفي مجال عملية التعلم في بدرجة مرتفعة، وكان مجال إدارة برنامج موهبة الاثرائي هو الأكثر استخداماً لتطبيقات الذكاء الاصطناعي(ب)، وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α)، في استخدام برامج موهبة الإثرائية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي تبعاً لمتغير حضور دورة تدريبية، لصالح من حضر الدورات التدريبية(ج)، توجد بعض التحديات التي تواجه استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برامج موهبة الإثرائية تظهر في كثرة الأعباء التي تقع على المعلمين، وعدم توفر الوقت الكافي لاستخدام تلك التطبيقات. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; برامج موهبة الإثرائية; مرحلة الطفولة المبكرة; إدارة الموهوبات | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 163 |
||||