برنامج حركي قائم علي الألعاب التربوية في تنمية بعض مهارات المعالجة والتناول و النمو الانفعالي لدي أطفال الروضة | ||||
مجلة علوم الرياضة | ||||
Volume 37, Issue 4, December 2024, Page 95-129 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ssj.2024.333489.1530 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبده محمد ابراهيم ![]() | ||||
قسم رياض الأطفال - كلية التربية - جامعة دمياط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلي تأثير برنامج حركي قائم علي الألعاب التربوية في تنمية بعض مهارات المعالجة والتناول و النمو الانفعالي لدي أطفال الروضة ، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي في بناء الإطار النظري للبحث وأدواته ، والمنهج التجريبي بواسطة التصميم التجريبي لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة ، والقياسين (القبلي- البعدي) لكل مجموعة ،قام الباحث باختيار عينة البحث الأساسية من مرحلة رياض الأطفال بالطريقة العمدية بروضة روضة مدرسة الكفراوي الرسمية للغات بإدارة دمياط الجيدة للعام الدراسي 2023- 2024م ، والبالغ إجمالي عددهم (40) طفلاً ، حيث تم تقسيمهم عشوائياً إلى مجموعتين متساويتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة وبلغ عدد كل مجموعة (20) طفل ، كما تم اختيار عدد (15) أطفال من نفس مجتمع البحث وخارج عينة البحث الأساسية ، لإجراء الدراسات الاستطلاعية عليهم ، وقد استخدم الباحث الوسائل والأدوات التي تساعد على تحقيق هدف البحث على النحو التالي مقياس النمو الانفعالي المدرسي لأطفال الروضة - إعداد/ الباحث ، اختبار مهارات المعالجة والتناول ، برنامج الألعاب التربوية لدي أطفال الروضة - إعداد/ الباحث ، وأسفرت نتائج البحث عن :- برنامج الألعاب التربوية قيد البحث للمجموعة التجريبية له تأثير إيجابي دال إحصائياً في تنمية المعالجة والتناول والنمو الانفعالي قيد البحث لأطفال الروضة. البرنامج المتبع للمجموعة الضابطة يؤثر تأثيراً محدوداً على تنمية المعالجة والتناول والنمو الانفعالي قيد البحث لأطفال الروضة. حققت المجموعة التجريبية نسبة تحسن أعلى من المجموعة الضابطة في المعالجة والتناول والنمو الانفعالي. | ||||
Keywords | ||||
النمو; الانفعالي; مهارات; المعالجة | ||||
Supplementary Files
|
||||
Statistics Article View: 161 |
||||