تأثير استخدام التعلم التشاركي على التفاعل الاجتماعي وبعض مهارات كرة السلة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي | ||||
مجلة بحوث التربية الشاملة | ||||
Volume 23, Issue 40, November 2024 PDF (710.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsei.2024.312495.1632 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
دينا محسن إبراهيم يوسف الخطيب ![]() | ||||
قسم الألعاب، كلية التربية الرياصية بنات، جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام التعلم التشاركي على التفاعل الاجتماعي وتعلم بعض مهارات كرة السلة لتلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث. أشتمل مجتمع البحث على تلاميذ الصف الثاني بالمرحلة الإعدادية من مدرسة الإعدادية الرياضية منيا القمح للعام الدراسي (2023/2024م) والبالغ عددهم (27) تلميذ، وقامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث حيث بلغ عددهم (27) تلميذ بنسبة مئوية قدرها (100٪)، حيث تم قامت الباحثة باختيار عدد (5) تلاميذ بالطريقة العشوائية وذلك للاشتراك في الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبح حجم العينة الأساسية للبحث (22) تلميذ، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (11) تلميذ واتبع معها البرنامج التعليمي باستخدام التعلم التشاركي، والأخرى ضابطة قوامها (11) تلميذ ولقد اتبع معها طريقة التدريس المتبعة (الشرح والنموذج). وكانت أهم النتائج وجدت فروق دالة إحصائياً بين المجموعتين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي في تعلم بعض مهارات كره السلة والتفاعل الاجتماعي لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية الرياضية ولصالح المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
التعلم التشاركي على التفاعل الاجتماعي; مهارات كرة السلة; تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الاساسي | ||||
Statistics Article View: 61 PDF Download: 49 |
||||