العوامل المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي (GAI) في التعلم في ضوء النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا (UTAUT) من وجهة نظر طلبة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 November 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2024.315273.1923 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبير القحطاني ![]() | ||||
قسم المناهج وطرق التدريس -كلية التربية - جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، الخرج، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على العوامل المؤثرة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي (GAI) في التعلم في ضوء النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا (UTAUT) من وجهة نظر طلبة جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي المسحي. وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم إعداد استبيان مكون من خمسة محاور، وطبق على عينة عشوائية مكونة من (371) طالباً وطالبة من طلبة كلية إدارة الأعمال خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 1445ه، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى موافقة أفراد عينة الدراسة على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي وبمتوسط حسابي بلغ (4.03)، ولم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاستخدام تعزى لمتغير الجنس. كما أظهرت نتائج تحليل الانحدار الخطي (Liner Regression) وجود تأثير إيجابي دال إحصائياً لمتغيرات نظرية (UTAUT) على استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي (GAI) في التعلم، وقد أوصت الدراسة بضرورة توفير وسائل الدعم التقني، وإقامة برامج تدريبية تساعد الطلبة على الاستخدام الأمثل لتطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي في التعلم. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; الذكاء الاصطناعي التوليدي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا; UTAUT | ||||
Statistics Article View: 597 |
||||