الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الاجتماعية لدى عينة من تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت | ||||
المجلة العلمیة لکلیة الآداب-جامعة أسیوط | ||||
Article 110, Volume 32, Issue 89, January 2024, Page 551-572 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/aakj.2024.228982.1516 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فهد المطيري ![]() | ||||
جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة الخصائص السيكومترية لمقياس المهارات الاجتماعية Social Skill Scale (SSS) إعداد "حميد وآخرون" Hamid et al (2019)، لدى عينة من تلاميذ الصف التاسع بدولة الكويت، وتكونت عينة الدراسة من (250) من التلاميذ الذكور، تراوحت أعمارهم ما بين (14- 16) عامًا متوسط أعمارهم (15,10) عامًا وانحراف معياري قدره (0,35) عامًا، وبعد ترجمة المقياس إلى اللغة العربية، أظهرت نتائج الدراسة أن المقياس له خصائص سيكومترية جيدة، وهو أن المقياس يتكون من (23) مفردة موزعة على ثلاثة أبعاد وبنفس عدد البنود والمسميات وهي: (اكتساب المهارات، السمات الاجتماعية، مهارات الصداقة) على التوالي، حيث أظهر الاتساق الداخلي للمقياس وجود علاقة ارتباط بين درجة البعد والدرجة الكلية للمقياس تراوحت ما بين (0,709- 0,911)، وايضًا بلغت معاملات الاتساق للأبعاد والدرجة الكلية (0.855، 0.876، 0.769) على التوالي، كما بلغ معامل ارتباط ثبات التجزئة النصفية للأبعاد والدرجة الكلية (0.690، 0.791، 0.666، 0.811) على التوالي، كما بلغ ثبات التجزئة النصفية للأبعاد والدرجة الكلية بعد تصحيح أثر الطول للمقياس بمعادلة سبيرمان- براون (0.817، 0.884، 0.800، 0.896) على التوالي، كما بلغت قيمة الفاكرونباخ للأبعاد والدرجة الكلية ما يلي على التوالي (0.758، 0.786، 0.835، 0.845). | ||||
Keywords | ||||
المهارات الاجتماعية; تلاميذ الصف التاسع; الكويت | ||||
Statistics Article View: 101 |
||||