واقع إدارة الجودة الشاملة في مؤسسات التعلــــيم في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 85-126 PDF (466.1 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.392674 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. طارق محمد عبدالكريم الثويني | ||||
أستاذ مشارك في قسم الإدارة التربوية كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث تحديد الممارسات المتبعة في تطبيق إدارة الجودة الشاملة في المؤسسات التعليمية السعودية، وتحديد التحديات المرتبطة بها، وتقييم فعالية هذه الممارسات في تحسين جودة التعليم، بالإضافة إلى تحديد الفجوات ونقاط القوة والضعف في هذا التطبيق. وتحليل دور القيادة والموارد في نجاح تطبيق إدارة الجودة الشاملة. وتحديد الاتجاهات المستقبلية لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم السعودي. واعتمد البحث على منهجية تحليل الوثائق كمنهج رئيسي، حيث تم تحليل مجموعة متنوعة من الوثائق، كما تم إجراء مقابلات مع عدد من المسؤولين والمعلمين. أشارت نتائج التحليل إلى وجود جهود مبذولة لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في المملكة، إلا أن هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتعزيز هذا التطبيق. من أهم التحديات التي تم تحديدها: ضعف الالتزام القيادي، ونقص الموارد الكافية، وصعوبات تواجه الإدارات لتعزيز تطبيق إدارة الجودة الشاملة، يوصي البحث بتعزيز الالتزام القيادي على جميع المستويات، وتوفير الموارد اللازمة، وتطوير برامج تدريبية للمعلمين والإداريين، وإشراك جميع المعنيين في عملية التغيير. الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة. الالتزام القيادي، القيادة التربوية، برامج تدريب المعلمين. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 465 PDF Download: 329 |
||||