واقع وعي الأسرة السعودية بحقوق الطفل الثقافية "دراسة ميدانية" | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 127-164 PDF (668.11 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.392676 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. سلوى بنت أبو بكر بن محمد باوزير | ||||
أستاذ الأصول الإسلامية للتربية المساعد، قسم السياسات التعليمية كلية التربية، جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن واقع وعي الأسرة السعودية بحقوق الطفل الثقافية، والوقوف على معوقات ذلك الوعي، ومن ثَمّ تقديم تصور مقترح لرفع درجة وعي الأسرة السعودية بحقوق الطفل الثقافية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، إضافةً إلى المنهج المنهج الاستقرائي، أداة الدراسة: استبانة من إعداد الباحثة تهدف إلى قياس درجة الوعي بالحقوق الثقافية وتحدياتها المعاصرة، مجتمع الدراسة: أولياء أمور الأسر السعودية والبالغ عددها (1132902) أسرة، وبلغت عينة الدراسة (710) ولي أمر من الأسر السعودية بأهم المدن الرئيسية بالمملكة العربية السعودية، ومن أبرز نتائج الدراسة ما يأتي: إن حقوق الطفل الثقافية من الحقوق الملزمة في الشريعة الإسلامية، باعتبارها حقوقاً أساسيةً وليست كماليةً، وذلك في ضوء مقاصد الشريعة الإسلامية بحفظ الضروريات الخمس، تمتاز حقوق الطفل الثقافية في الإسلام بــأنها حقوق مطلقة، وتكاملية، وبنائية، وعالمية، كما تمتاز بالمرونة، والأصالة والمعاصرة، أثبتت الدراسة أن من حقوق الطفل الثقافية حق الثقافة الإلكترونية، من خلال قاعدة فقه الأولويات تبعاً لتغير حاجات العصر، أظهرت الدراسة أن درجة وعي الأسرة السعودية بحقوق الطفل الثقافية جاءت بدرجة متوسطة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 120 PDF Download: 68 |
||||