كثافة النص في الفيديو الرقمي القائم على التعلم المصغر وأثرها على تنمية مهارات صيانة الحاسب الآلي ودافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة بالمنطقة الشرقية | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 165-206 PDF (724.92 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.392677 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د. فهيد لافي الشمري | ||||
أستاذ تقنيات التعليم المساعد كلية التربية، جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى الكشف عن كثافة النص في الفيديو القائم على التعلم المصغر على مهارات صيانة الحاسب الآلي وقياس دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة المتوسطة في المنطقة الشرقية، واستخدم الباحث المنهج التجريبي (تصميم شبه تجريبي)، ولجمع بيانات الدراسة تم إعداد بطاقة ملاحظة الأداء لمهارات صيانة الحاسب الآلي، ومقياس دافعية الإنجاز، وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية عنقودية من طلاب المرحلة المتوسطة، تكونت من ثلاث مجموعات: المجموعة الضابطة (32) طالب، والمجموعة التجريبية الأولى درست من خلال نمط كثافة نص منخفضة (31) طالب، المجموعة التجريبية الثانية درست من خلال كثافة نص مرتفعة (31) طالب. أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية الأولى في مهارات صيانة الحاسب الآلي في التطبيق البعدي، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات مجموعات الدراسة لصالح المجموعة التجريبية الأولى والثانية في مقياس دافعية الإنجاز، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم عدداً من التوصيات والمقترحات المرتبطة بنتائج الدراسة. الكلمات المفتاحية: كثافة النص، التعلم المصغر، الفيديو، مهارات صيانة الحاسب الآلي، دافعية الإنجاز. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 273 PDF Download: 121 |
||||