التنمُّر وعلاقته بالتحصيل الدراســــــــــــي لدى طلبة جامعة حائل | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 207-240 PDF (524.71 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.392678 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ. نهى بركة المسمار | ||||
ماجستير في الإرشاد النفسي المدرسي كلية التربية _جامعة حائل | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة العلاقة بين التنمُّر والتحصيل الدراسي لدى طلبة جامعة حائل، واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، واستخدمت الأدوات الآتية لتحقيق هدف الدراسة: استمارة البيانات الديموغرافية للمستجيبين (الجنس، العمر، المعدل) ومقياس التنمُّر المكوَّن من 27 فقرة. وتم تطبيق الدراسة على (630) طالبًا وطالبة من طلبة جامعة حائل تم اختيارهم بالطريقة العشوائية، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: وجُود علاقةٍ ارتباطية سالبة دالة إحصائيًّا عند مُستوى دلالة (0.05) بين التنمُّر اللفظيّ، التنمُّر الاجتماعي، والتكنولوجي كأحد أبعاد التنمُّر وبين التحصيل الدراسي. وجُود علاقةٍ ارتباطية سالبة دالة إحصائيًّا عند مُستوى دلالة (0.01) بين التنمُّر والتحصيل الدراسي. كما اتضح أن مُستوى التنمُّر لدَى عينة الدِّراسَة جاء بدرجَة منخفضة، حيث بلغت قيمة المتوسط الحسابي للمقياس ككل (1.26)، بانحراف معياري (0.24). وتبيَّن وجود فُروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات عينة البحث على مقياس التنمُّر وأبعاده تعزى لمتغير الجنس وكانت الفروق لصالح الذكور. عدم وجود فُروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات عينة البحث في كل من (التنمُّر اللفظي- التنمُّر التكنولوجي) تبعًا لمتغير العمر. بينما اتضح وجود فُروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطات درجات عينة البحث على كل من (التنمُّر الاجتماعي- المقياس ككل) تبعًا لمتغير العمر، واتضح أن الفروق كانت بين الطلبة الذين تراوحت أعمارهم بين (18 -20) سنة والطلبة الذين تراوحت أعمارهم بين (21- 30) سنة لصالح الأخيرة. وأخيرًا اتضح أنَّ متغير التنمُّر يسهم في التنبؤ بالتحصيل الدراسي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 42 |
||||