استخدام تقنيات السرد المرئي في صفحات المؤسسات الصحفية الرقمية المصرية على تطبيق فيس بوك ودوره في تحقيق الاندماج الرقمي "دراسة تحليلية مقارنة" | ||||
مجلة البحوث والدراسات الإعلامية | ||||
Volume 30, Issue 30 - Serial Number 2, December 2024, Page 296-369 PDF (5.43 MB) | ||||
Document Type: مقالات علمیة | ||||
DOI: 10.21608/mjsm.2024.310941.1144 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان عبد الرحيم السيد الشرقاوي ![]() | ||||
قسم الإعلام/ كلية الآداب/ جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى الوصول لرؤية متكاملة حول الاختلافات بين عينة من المؤسسات الصحفية الرقمية المصرية في توظيف تقنيات السرد المرئي في عرض الأخبار المختلفة على صفحاتها على تطبيق فيس بوك، وتأثير ذلك على تفاعل المستخدمين معها، وتحقيقاً لهذا الهدف تم رصد كل المنشورات التي تم نشرها على صفحات المواقع الإخبارية الرقمية عينة الدراسة خلال الفترة من 1-31 مايو 2024، واقد استندت الدراسة على نظرية مجتمع الشبكات، وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج أهمها وجود فروق بين المواقع الإخبارية الرقمية فيما يتعلق بتوظيف تقنيات السرد المرئي في عرض الموضوعات المختلفة؛ حيث برزت صفحات كل من بوابة الأهرام، واليوم السابع كأكثر المواقع توظيفاً لتقنيات السرد المرئي، وجاءت صفحة البوابة نيوز كأقل الصفحات توظيفاً لهذه التقنيات، جاءت الموضوعات الرياضية كأكثر الموضوعات التي تم توظيف تقنيات السرد المرئي معها، كما أظهرت النتائج أن الرموز التفاعلية هي أكثر الأشكال التي يتفاعل من خلالها القراء علي صفحات عينة الدراسة، كما أوضحت النتائج أن صفحة اليوم السابع هي أكثر الصفحات التي حظيت بتفاعل القراء، ووفقاً لنتائج الدراسة جاءت "الصورة/الصور المصاحبة لنص" كأكثر أنماط السرد المرئي توظيفاً على صفحات المواقع الإخبارية عينة الدراسة، وجاءت أنماط "البودكاست"، و"الكروس ميديا" كأقل أنماط السرد المرئي توظيفاً، كما غابت بعض الأنماط عن صفحات عينة الدراسة ومنها "فيديو 360"، "الصور المتحركة، الخرائط التفاعلية". | ||||
Keywords | ||||
المؤسسات الصحفية الرقمية; السرد المرئي; الاندماج الرقمي; فيس بوك | ||||
Statistics Article View: 211 PDF Download: 131 |
||||