تحليل محتوي كتاب الرياضيات للصف الثامن الأساسي في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي بسلطنة عمان | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 467-499 PDF (472.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392784 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
صباح عبدالله عبد العظيم السيد1; هشام عبدالواحد السني2 | ||||
1أستاذ مساعد المناهج وطرائق تدريس الرياضيات جامعة ظفار – سلطنة عمان | ||||
2أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم جامعة ظفار – سلطنة عمان | ||||
Abstract | ||||
سعى البحث الحالي إلى تحليل محتوى كتاب الصف الثامن الأساسي في سلطنة عمان من منظور مهارات الاقتصاد المعرفي. لتحقيق هذا الهدف، اعتمد البحث على المنهج الوصفي باستخدام تحليل المحتوى. وتكونت عينة البحث من كتاب الصف الثامن الأساسي الفصل الدراسي الثاني بسلطنة عمان طبعة العام الدراسي 2024. وتمثلت أداة البحث في بطاقة تحليل المحتوى لكتاب الرياضيات لمرحلة التعليم الأساسي في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي. وتوصل البحث إلى النتائج الآتية: تحديد مهارات الاقتصاد المعرفي المناسب تضمينها في محتوى كتب الرياضيات بمرحلة التعليم الأساسي، وعددها (37) مهارة وزعت على أربع مهارات رئيسة هي: (المجال المعرفي – المجال الاجتماعي- المجال التكنولوجي – التفكير)، كما توصل البحث إلى أن مهارات الاقتصاد المعرفي متوافرة بنسب متفاوتة في كتاب الرياضيات بالصف الثامن الأساسي. أن النسبة المئوية العامة لتوافر مهارات الاقتصاد المعرفي في محتوى كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثامن الأساسي الفصل الدراسي الثاني تراوحت ما بين (29.47 %) إلى (1.03%)، حيث إن المحاور الأربعة قد تضمنها محتوى كتاب الرياضيات المقرر على طلبة الصف الثامن الأساسي بنسب مختلفة، حيث جاء في المرتبة الأولى محور مهارات المجال المعرفي وبلغت نسبته (29.47 %) كما حاز محور مهارات المجال التكنولوجي على المرتبة الأخيرة بنسبة (1.03 %). | ||||
Keywords | ||||
الاقتصاد المعرفي; تحليل محتوى المناهج الدراسية; مهارات الاقتصاد المعرفي | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 345 |
||||