أثر استخدام التعليم عن بعد أثناء أزمة كورونا من وجهة نظر أولياء أمور المرحلة الابتدائية والمتوسطة في المملكة العربية السعودية | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 59-100 PDF (702.43 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392789 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مرفت بنت عبدالله بابعير | ||||
كلية التربية جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على وجهة نظر أولياء الأمور حول استخدام الحلول التقنية لإدارة أزمات التعليم في المملكة العربية السعودية وعليه تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي بتطبيق استبانة إلكترونية على 301 من أولياء الأمور كعينة الدراسة والتي شملت 57.5% من الذكور و40.2% من الإناث وكانت نسبة 77.1% من عينة الدراسة من الأسر التي لها أكثر من طفل في مراحل مختلفة و كانت نسبة 43.5% بالمرحلة المتوسطة و 31.6% ابتدائي صفوف عليا و 20.6% ابتدائي صفوف دنيا. و 4.3% استجابات مفقودة وقد توصلت الدراسة إلى كانت نسبة 37.2% تقيم عملية التعلم عن بعد التي حصلت خلال العشرين يوما الماضية بجيدة إلى حد ما و قيمتها نسبة 30.6% بسيئة و 15% بجيدة و8.6% لم يكن مشرفا على الأبناء و نسبة 6.6% ممتازة وقيمت نسبة 43.2% تفاعل الطلاب على منصة التعلم عن بعد (سواء منصة خاصة او منصة تابعة للوزارة) بتفاعل نسبي، و 44.5% ضعيف و 10% ممتاز، و أيدت نسبة 52.8% وجود مجاميع على مواقع التواصل الاجتماعي (واتس أب وتليجرام) ولم تؤيد ذلك نسبة 43.9% و كان تقييم تجربة توظيف وسائل التواصل الاجتماعي في التواصل في التعليم عن بعد نسبة 25.6% بدرجة متوسطة (3) و 12% (جيدة ) و 7.6% (ممتازة) و 11.6% غير مقبولة و 11.6% سيئة ، وكان تقييم تفاعل المعلمين والمعلمات لعملية التعلم عن بعد 31.9% بدرجة متوسطة (3) و نسبة 17.6% سيئة و 15.9% ممتازة و 15.9% غير مقبولة و 14.6% جيدة جدا وكانت نسبة الفاقد في الاستجابات 4%. . وعن وجهة نظر أولياء الأمور عن التجربة فقد كانت أهم المميزات إتاحة مجال أوسع للتعلم كما أنه مناسب للمرحلة المتوسطة. ويعود الطالب على الالتزام الذاتي وتحمل المسئولية كما أنه حل فعال في أوقات الأزمات، أما عن السلبيات فكانت أنه غير مناسب للمرحلة الابتدائية وكانت هناك معاناة من مشاكل تقنية بتعذر الاتصال بالإنترنت وتكرار التطبيقات أصبح عامل تشتت للطلاب كما أنه لا يوجد أجهزة كمبيوتر كافية لكل الطلاب في الأسرة مما خلق عبئا ماديا ووضح أولياء الأمور أنه لا يوجد تفاعل كاف من المعلمين ولا اهتمام بكافة الطلبة كما أن التعليم عن بعد عبء على الأسرة والأم خاصة مع تعدد الأطفال في المراحل التعليمية . | ||||
Keywords | ||||
التعليم عن بعد; إدارة أزمات التعليم; المملكة العربية السعودية | ||||
Statistics Article View: 126 PDF Download: 504 |
||||