أثر العروض التقديمية في معرض الرياضيات على تنمية مهارات التواصل والثقة بالنفس ومهارات التفكير النقدي وفهم المادة العلمية لدى طلبة الجامعة | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 103-136 PDF (612.39 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392790 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مريم محمد الكندري | ||||
أستاذ مشارك بقسم الرياضيات بكلية العلوم – جامعة الكويت | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر العروض التقديمية التي يقدمها الطلاب عن الأفكار العلمية وتطبيقاتها في مقرراتهم خلال عرضهم لها في معرض للرياضيات على تنمية مهارات التواصل والثقة بالنفس ومهارات التفكير النقدي وفهم المادة العلمية، وذلك من خلال دراسة وجهة نظر الطلاب وأعضاء هيئة التدريس. اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأهداف الدراسة وأقسامها. تكون مجتمع الدراسة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، وتم الاعتماد على المقابلة والاستبيان كأداتين لجمع البيانات، حيث تم إجراء المقابلة مع الطلاب وأعضاء هيئة التدريس، أما الاستبيان فقد تم توزيعه على الطلاب فقط بحيث شملت العينة 53 طالباً وطالبة تم اختيارها بشكلٍ عشوائي من شعبة أسس رياضيات وشعبة جبر مجرد المشاركتين بنفس معرض الرياضيات. وكانت أكبر نسبة من الطلبة الذين في السنة الرابعة (29 طالب)، تليها السنة الثالثة (14 طالب) والسنة الثانية (10 طلاب). كما تم الإعداد لمعرض الرياضيات أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين تقديم العروض وتحسن مهارات التواصل والتفكير النقدي وتعميق فهم الطلاب للمادة العلمية. في حين لم تظهر علاقة واضحة بين العروض والثقة بالنفس لدى الطلاب. | ||||
Keywords | ||||
العروض التقديمية; مهارات التواصل; الثقة بالنفس; مهارات التفكير النقدي; فهم المادة العلمية; طلاب الجامعة | ||||
Statistics Article View: 133 PDF Download: 244 |
||||