فاعلية وحدة تعليمية مقترحة في العلوم قائمة على مبادئ الكيمياء الخضراء في تنمية الوعي البيئي المستدام لدى تلميذات المرحلة المتوسطة بمدينة الرياض | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 139-182 PDF (621.46 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392791 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
منيرة محمد الرشيد | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المشارك بكلية التربية والتنمية البشرية - جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية الوعي البيئي المستدام بأبعاده الثلاثة (المعرفي، السلوكي، الوجداني) لدى تلميذات المرحلة المتوسطة من خلال تقديم وحدة تعليمية مقترحة في العلوم قائمة على مبادئ الكيمياء الخضراء وقياس فاعليتها في تنمية النواتج التعليمية المذكورة؛ ولتحقيق هذا الهدف تم بناء اختبار الوعي البيئي المستدام (ببعديه المعرفي والسلوكي)، ومقياس الوعي البيئي المستدام لقياس الوعي البيئي ببعده الوجداني. واتبعت الدراسة المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، حيث تكونت عينة البحث من (36) تلميذة بالصف الثالث المتوسط في إحدى المدارس الحكومية بمدينة الرياض. وتم تطبيق أداتي الدراسة قبلياً على العينة، ثم تدريس الوحدة التعليمية المقترحة ثم تم التطبيق البعدي لأداتيّ الدراسة. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار الوعي البيئي المستدام ومقياس الوعي البيئي المستدام لصالح التطبيق البعدي. مما يُظهر فاعلية الوحدة التعليمية المقترحة في العلوم في تنمية الوعي البيئي المستدام بأبعاده الثلاثة لدى تلميذات المرحلة المتوسطة. وتوصي الدراسة بضرورة تضمين موضوعات الكيمياء الخضراء في مقررات العلوم بجميع المراحل التعليمية لأهميتها في تنمية الوعي البيئي المستدام وتحسين جودة الحياة. | ||||
Keywords | ||||
الكيمياء الخضراء; الوعي البيئي المستدام; تدريس العلوم; تلميذات المرحلة المتوسطة | ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 595 |
||||