برنامج تدريبي قائم على نظرية العقول الخمسة لتنمية التفكير المستقبلي والوعي بمهارات فعالية الحياة لدي الطالبات المعلمات شعبة علم النفس | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 233-316 PDF (945.51 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392800 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نشوة محمد عبد المجيد فرج | ||||
(مدرس المناهج وطرق تدريس علم النفس) | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث الحالي التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية التفكير المستقبلي والوعي بمهارات فعالية الحياة لدي الطالبات المعلمات شعبة علم النفس، ولتحقيق ذلك تم إعداد برنامج تدريبي في علم النفس في ضوء نظرية العقول الخمسة، كما تم إعداد مقياس في التفكير المستقبلي، ومقياس لفعالية الحياة، واختبار مواقف لفعالية الحياة، وتكونت مجموعة البحث من(70) طالبة بالفرقة الأولى شعبة علم نفس تربوي بكلية البنات جامعة عين شمس، وتم استخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتطبيق أدوات القياس قبلياً وبعدياً، وإجراء التحليلات والمعالجات الإحصائية، ولقد توصلت النتائج إلى وجود أثر كبير للبرنامج التدريبي القائم على نظرية العقول الخمسة في تنمية التفكير المستقبلي والوعي بمهارات فعالية الحياة لدى مجموعة البحث، وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية التفكير المستقبلي وفعالية الحياة في المراحل التعليمية المختلفة، لما لهذه المتغيرات من أهمية كبيرة في حياة كل فرد. | ||||
Keywords | ||||
نظرية العقول الخمسة; التفكير المستقبلي; فعالية الحياة | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 752 |
||||