التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين في التدريب الميداني بجامعة السلطان قابوس. | ||||
مجلة کلية التربية فى العلوم التربوية | ||||
Volume 48, Issue 3, July 2024, Page 319-350 PDF (515.97 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfees.2024.392801 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نور بنت أحمد النجار | ||||
جامعه السلطان قابوس أستاذ مساعد بقسم المناهج والتدريس/ كليه التربيه | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين في التدريب الميداني بجامعة السلطان قابوس، واستخدمت الباحثة لتحقيق أهداف الدراسة المنهج المزجي من خلال استخدام أداتين: الأولى هي استبانة مكونة من أربعة محاور، وكان عدد المستجيبين (٣٦) مشرفا، والأداة الثانية هي المقابلة المركزة مع المشرفين وعددهم ستة، وقد تم التحقق من صدق وثبات الأداتين، وكشفت النتائج عن توافق كبير بين البيانات الكمية والنوعية المتعلقة بسؤال الدراسة، وكان من أبرز التحديات التي يواجهها المشرفون في الإشراف على الطلبة المعلمين هو عدم التزام الطلبة المتدربين بالحضور والانصراف، وعدم تقبلهم للملاحظات والتوجيه المقدم لهم، وعملية التنسيق والتواصل بين المشرف والمعلمين المتعاونين حول الزيارات الميدانية، وعدم وجود آلية لتقديم التغذية الراجعة للطلبة المتدربين، إضافة إلى الفجوة بين الجانب النظري الذي يتلقاه الطلبة في الجامعة وواقع التطبيق العملي في الميدان. وأوصت الدراسة بضرورة وضع آلية مشتركة بين المعلمين المتعاونين والمشرفين في الإشراف على الطلبة المعلمين، وضرورة ربط المقررات النظرية بالتطبيق العملي، وتقديم ورش للمشرفين عن أحدث الممارسات الإشرافية لتطوير أدائهم. | ||||
Keywords | ||||
التحديات; المشرفون; الطلبة المعلمين; التدريب الميداني; جامعة السلطان قابوس | ||||
Statistics Article View: 144 PDF Download: 286 |
||||