أساليب مواجهة الضغوط الأكاديمية لذوي الإعاقة العقلية البسيطة | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 122, July 2024, Page 523-559 PDF (588.81 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.276365.1902 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هالة الشافعى محمد أبو الحمد أبو الحمد ![]() | ||||
1کلية التربية - جامعة بنى سويف | ||||
2أستاذ علم النفس التربوي المتفرغ بكلية التربية جامعة بني سويف | ||||
3أستاذ علم النفس التربوي بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى التعرف على الضغوط الأكاديمية الناجمة عن عدم إشباع الحاجات الأساسية مثل تحمل المسؤولية وعدم القدرة على تقييم السلوك وعدم تقبل الواقع والفشل في تحقيق الهوية. كما يتضح أهمية تدريب الأطفال بشكل عام والأطفال ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بشكل خاص على أساليب مواجهة الضغوط الأكاديمية؛ لما تسببه من تأثيرات سلبية في انفعالاتهم وتوافقهم الدراسي والاجتماعي مع الاخرين، وأن الضغوط الأكاديمية متعددة الأبعاد، وأنه كلما قضي الطفل فترات طويلة في الروضة انعكس بشكل إيجابي على تحصيله الأكاديمي. ويعرض البحث مصادر الضغوط الأكاديمية حيث أن الضغوط الأكاديمية تمثل المؤثرات الأساسية للسلوك، وأن تلك الضغوط موجودة في بيئة الطفل، وتتنوع وتتعد مصادرها، وتلك المصادر منها ما يكون مصدره الطفل نفسه مثل الشعور بالقلق أو الإحباط أو عدم إدارته للوقت بشكل جيد، ومنها ما يكون خارجًا عن إرادته ويتعلق بالمعلمين أو بالأقران كما قد تتعلق الضغوط الأكاديمية لدى ذوي الإعاقة العقلية البسيطة بالأهل وحرصهم الشديد على تحصيل الطفل وتوبيخه في حالة التقصير أو الإخفاق في التحصيل الأكاديمي ولذا فمصادر الضغوط ترتبط بالوضع الأسري، والاجتماعي، والدراسي، أو الاقتصادي للأسرة الذي يلعب دوراً في ضغوط من نوع ما. | ||||
Keywords | ||||
المؤثرات الأساسية للسلوك; الضغوط الأكاديمية; الإعاقة العقلية البسيطة; الصحة النفسية | ||||
Statistics Article View: 82 PDF Download: 171 |
||||