تأثير استخدام الذاكرة المكانية على تحسين مستوي تركيز الانتباه وبعض المهارات الأساسية لدى المبتدئين في رياضه الكاراتيه | ||||
مجلة بحوث التربية الشاملة | ||||
Volume 22, Issue 39, November 2024 PDF (465.87 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsei.2024.311246.1622 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ياسمين محمد أحمد محمد خلف الله ![]() | ||||
قسم العلوم التربويية والاجتماعية، كلية التربية الرياضية للبنات، جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام الذاكرة المكانية على تركيز الانتباه وبعض المهارات الاساسية لدي المبتدئين في رياضة الكاراتيه. استخدمت الباحثة المنهج التجريبي لمناسبته لطبيعة هذا البحث من خلال التصميم التجريبي الذي يعتمد على القياسين القبلي والبعدي لمجموعتين، إحداهما تجريبية والثانية ضابطة، وذلك لمناسبته لطبيعة هذا البحث. أشتمل مجتمع البحث على المبتدئين في تعليم رياضة الكاراتيه من سن (10 - 14) سنة والمشتركين في بمركز شباب أبو حماد الرياضي، للموسم الرياضي (2023 -2024م) والبالغ عددهم (30) مبتدئ. قامت الباحثة باختيار عينة البحث بالطريقة العمدية من مجتمع البحث حيث بلغ عددهم (30) مبتدئ بنسبة مئوية قدرها (100٪)، حيث تم قامت الباحثة باختيار عدد (6) مبتدئين بالطريقة العشوائية وذلك للاشتراك في الدراسة الاستطلاعية، وبذلك أصبح حجم العينة الأساسية للبحث (24) مبتدئ، وقد تم تقسيم العينة إلى مجموعتين إحداهما تجريبية قوامها (12) مبتدئ واتبع معها البرنامج التعليمي التدريبي باستخدام برنامج التدوير العقلي، والأخرى ضابطة قوامها (12) مبتدئ ولقد اتبع معها طريقة المتبعة (الشرح والنموذج). وكانت أهم النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي استخدمت الذاكرة المكانية على المجموعة الضابطة التي استخدمت الطريقة المتبعة (الشرح اللفظي والنموذج العملي) في بعض مظاهر الانتباه (تركيز الانتباه). والمهارات الاساسية. تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في نسب التحسن في بعض مظاهر الانتباه (تركيز الانتباه) والمهارات الاساسية. | ||||
Keywords | ||||
الذاكرة المكانية; مستوي تركيز الانتباه; المهارات الأساسية لدى المبتدئين في رياضه الكاراتيه | ||||
Statistics Article View: 57 PDF Download: 51 |
||||