أثر التفاعل بين مستويي الدعم (الموجز/ التفصيلي) ببيئة تعلم قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية وأسلوب التعلم (الكلي/ التتابعي) في تنمية مهارات تطوير الواقع المعزَّز في العلوم والذكاء الرقمي لدى الطلاب المعلمين | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 272-472 PDF (2.46 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.305889.2013 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
شيماء سعيد سعيد الحديدي ![]() | ||||
1أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم المساعد كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين مستويي الدعم (الموجز/ التفصيلي) ببيئة تعلم قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية، وأسلوب التعلم (الكلي/ التتابعي) فى تنمية مهارات تطوير الواقع المعزَّز فى العلوم، والذكاء الرقمي لدى الطلاب المعلمين، وتكونت عينة البحث من (160( طالبًا، وطالبةً من طلاب المستوى الثانى(شعب: الكيمياء، والبيولوجى، والفيزياء)، قُسموا إﻟﻰ أربع مجموعات فرعية ﺗﻛوﻧت كل مجموعة من (40) طالبًا معلمًا و طالبةً معلمةً، وطُبِقت عليهم أدوات البحث الممثلة في: اختبار تحصيلي، وبطاقتي: ملاحظة، وتقييم، ومقياس للذكاء الرقمي. استُخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه ؛ للكشف عن أثر التفاعل بين مستويي الدعم ( الموجز/ التفصيلي)، وأسلوب التعلم (الكلي/ التتابعي) في كلا الجانبين: المعرفي، والأدائي لمهارات تطوير الواقع المعزَّز فى العلوم، والذكاء الرقمي، وللكشف عن حجم التأثير استُخدم مربع إيتا. وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطى درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى، ومقياس الذكاء الرقمي يُعزى إلى أثر مستويي الدعم (الموجز/ التفصيلى)، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث: ذوي أسلوب التعلم الكلي، وذوي أسلوب التعلم التتابعي فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ولبطاقتي: الملاحظة، والتقييم، ولمقياس الذكاء الرقمي؛ بصرف النظر عن مستوى الدعم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ولبطاقتي: الملاحظة، والتقييم، ولمقياس الذكاء الرقمي يُعزى إلى أثر التفاعل بين مستويي الدعم، وأسلوب التعلم، ولكن كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث فى التطبيق البعدي لبطاقتي: التقييم، والملاحظة لصالح مستوى الدعم التفصيلي، وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||||
Keywords | ||||
الدعم الموجز- الدعم التفصيلي; روبوتات الدردشة التفاعلية; الواقع المعزَّز فى العلوم; الذكاء الرقمي | ||||
Statistics Article View: 191 PDF Download: 171 |
||||