أثر التفاعل بين مستويي الدعم (الموجز/ التفصيلي) ببيئة تعلم قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية وأسلوب التعلم (الكلي/ التتابعي) في تنمية مهارات تطوير الواقع المعزَّز في العلوم والذكاء الرقمي لدى الطلاب المعلمين | ||
مجلة کلية التربية | ||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Pages 272-472 PDF (2.46 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jfe.2024.305889.2013 | ||
Authors | ||
شيماء سعيد سعيد الحديدي* 1; منال السعيد محمد سلهوب* 2 | ||
1أستاذ المناهج وطرائق تدريس العلوم المساعد كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||
2أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية – جامعة الإسكندرية | ||
Abstract | ||
يهدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين مستويي الدعم (الموجز/ التفصيلي) ببيئة تعلم قائمة على روبوتات الدردشة التفاعلية، وأسلوب التعلم (الكلي/ التتابعي) فى تنمية مهارات تطوير الواقع المعزَّز فى العلوم، والذكاء الرقمي لدى الطلاب المعلمين، وتكونت عينة البحث من (160( طالبًا، وطالبةً من طلاب المستوى الثانى(شعب: الكيمياء، والبيولوجى، والفيزياء)، قُسموا إﻟﻰ أربع مجموعات فرعية ﺗﻛوﻧت كل مجموعة من (40) طالبًا معلمًا و طالبةً معلمةً، وطُبِقت عليهم أدوات البحث الممثلة في: اختبار تحصيلي، وبطاقتي: ملاحظة، وتقييم، ومقياس للذكاء الرقمي. استُخدم تحليل التباين ثنائي الاتجاه ؛ للكشف عن أثر التفاعل بين مستويي الدعم ( الموجز/ التفصيلي)، وأسلوب التعلم (الكلي/ التتابعي) في كلا الجانبين: المعرفي، والأدائي لمهارات تطوير الواقع المعزَّز فى العلوم، والذكاء الرقمي، وللكشف عن حجم التأثير استُخدم مربع إيتا. وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطى درجات مجموعتي البحث في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلى، ومقياس الذكاء الرقمي يُعزى إلى أثر مستويي الدعم (الموجز/ التفصيلى)، وعدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث: ذوي أسلوب التعلم الكلي، وذوي أسلوب التعلم التتابعي فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ولبطاقتي: الملاحظة، والتقييم، ولمقياس الذكاء الرقمي؛ بصرف النظر عن مستوى الدعم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطات درجات مجموعات البحث فى التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي، ولبطاقتي: الملاحظة، والتقييم، ولمقياس الذكاء الرقمي يُعزى إلى أثر التفاعل بين مستويي الدعم، وأسلوب التعلم، ولكن كان هناك فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ≤ 0.05 بين متوسطي درجات مجموعتي البحث فى التطبيق البعدي لبطاقتي: التقييم، والملاحظة لصالح مستوى الدعم التفصيلي، وانتهى البحث إلى عدد من التوصيات والبحوث المقترحة. | ||
Keywords | ||
الدعم الموجز- الدعم التفصيلي; روبوتات الدردشة التفاعلية; الواقع المعزَّز فى العلوم; الذكاء الرقمي | ||
Statistics Article View: 208 PDF Download: 182 |