آليات تطبيق القيادة الرقمية بالمدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا على ضوء إدارة التميز | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 473-598 PDF (1.89 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.310000.2036 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اماني وحيد جرجس صالح ![]() | ||||
مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية – كلية التربية - جامعة المنيا | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى وضع آليات لتطبيق القيادة الرقمية في المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا على ضوء إدارة التميز؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم البحث المنهج الوصفي، وأداتي المقابلة الشخصية مع(18) من قيادات المدارس الثانوية العامة، والاستبانة المكونة من (50) عبارة لقياس واقع ممارسات القيادة الرقمية في المدارس الثانوية بمحافظة المنيا على ضوء إدارة التميز، وذلك في محورين؛ المحور الأول: واقع القيادة الرقمية في المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا، حيث تم اختيار معايير الجمعية الدولية لتكنولوجيا التعليم وهي(القيادة والرؤية، والتعليم والتعلم، والتقييم والتقويم، والدعم والإدارة والعمليات، والمسئولية الاجتماعية والقانونية، والإنتاجية والممارسة المهنية)، والمحور الثاني: واقع القيادة الرقمية على ضوء إدارة التميز، حيث تم اختيار أبعاد النموذج الأوروبي وهي: بعد الممكنات (القيادة، والسياسات والاستراتيجيات، والموارد البشرية، والعمليات، والشراكات والموارد)، وبعد النتائج، وتمثلت العينة في(500) من معلمي المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا في (18) مدرسة ثانوية عامة، وتوصل البحث إلى أن ممارسات القيادة الرقمية في المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا جاءت بمستوى يقترب من المتوسط بمتوسط استجابة(.633)، وكذلك ممارسات القيادة الرقمية على ضوء إدارة التميز بمتوسط استجابة(.638)، كما وُجدت علاقة طردية تبادلية قوية بين المحور الأول للقيادة الرقمية، والثاني لإدارة التميز، فكلً منهما يؤثر في الآخر، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى (المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة)، وفي ضوء نتائج البحث تم وضع عدد من الآليات لتطبيق القيادة الرقمية في المدارس الثانوية العامة بمحافظة المنيا على ضوء إدارة التميز. | ||||
Keywords | ||||
القيادة الرقمية; إدارة التميز; قيادات المدارس; المدارس الثانوية العامة | ||||
Statistics Article View: 305 PDF Download: 497 |
||||