نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية باستخدام أسلوب بيرت | ||||
مجلة کلية التربية | ||||
Volume 21, Issue 123, October 2024, Page 599-666 PDF (1.12 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfe.2024.310471.2038 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمر سامى محمود زايد ![]() | ||||
مدرس أصول التربية – كلية البنات – جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى تقديم نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية باستخدام أسلوب بيرت، وذلك إيمانا بالدور المحوري للابتكار كأداة للتقدم والتطوير داخل المجتمعات، حيث أصبح الابتكار من أهم محركات النمو الاقتصادي على مستوى العالم، ومصدرا للميزة التنافسية في القرن الحادي والعشرين، وباعتبار الجامعات الحاضن الرئيس للقدرات الابتكارية، قد أولت الدراسة اهتماما كبيرا بتطوير دور ها في إعداد القدرات البشرية الابتكارية من خلال إنشاء وحدات للابتكار بداخلها، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحليل واقع الابتكار بالجامعات المصرية، ومقوماته، وتعرف أهم المعوقات والتحديات التي تواجه الابتكار بالجامعات المصرية، وقد اعتمدت الدراسة على استخدام أسلوب بيرت كأحد الأساليب التخطيطية المستقبلية في تحديد الأنشطة اللازمة لتنفيذ المشروعات، وذلك لتقديم نموذج مقترح للتخطيط لوحدات الابتكار بالجامعات المصرية، ومن ثم تحقيق الهدف من الدراسة، وقد خرجت الدراسة ببعض المتطلبات للنموذج المقترح منها: ضرورة توفير البنية التحتية التكنولوجية الداعمة لأنشطة الوحدة، وإبرام عقود شراكة بين الوحدة ومؤسسات الإنتاج لدعم ورعاية مشروعات الوحدة، ونشر ثقافة الابتكار بشكل واسع داخل المجتمع الجامعى من خلال عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل حول الابتكار. | ||||
Keywords | ||||
نموذج; التخطيط; وحدات; الابتكار; أسلوب بيرت | ||||
Statistics Article View: 108 PDF Download: 97 |
||||