متطلبات التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين في ضوء التحول الرقمي برؤية المملكة 2030م | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 17-52 PDF (982.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.337047.1616 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
خالد بن إبراهيم العفيصان ![]() | ||||
كلية التربية - جامعة المجمعة | ||||
Abstract | ||||
سعت الدراسة الحالية إلى تحديد متطلبات التنمية المهنية الإلكترونية للمعلمين بمحافظة المجمعة في ضوء التحول الرقمي برؤية المملكة 2030، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء استبانة مكونة من محورين، حيث تمثل المحور الأول في أبعاد التنمية المهنية الإلكترونية، مكون من (35) عبارة، والمحور الثاني بمعوقات التنمية المهنية الإلكترونية، من (10) عبارات. وتم تطبيق الأداة على (320) من منسوبي المدارس الحكومية في محافظة المجمعة في الفصل الدراسي الأول من عام 1446ه أكدت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة منسوبي المدارس الحكومية بمحافظة المجمعة للتنمية المهنية الإلكترونية بجميع أبعادها جاءت مرتفعة، وهذا يدل على أن معظم العاملين بمدارس محافظة المجمعة حريصون على توظيف التكنولوجيا الرقمية في التعليم. كما تبين وجود معوقات للتنمية المهنية الرقمية بمدارس المجمعة، كما أشارت النتائج لوجود فروق دالة إحصائيا حول أبعاد التنمية المهنية الرقمية تعزى لمتغير النوع والوظيفة وعدد سنوات الخبرة، بينما لا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغير التخصص والمرحلة التعليمية. تأسيساً على الإطار النظري والميداني للدراسة تم وضع آليات لتحسين التنمية المهنية الرقمية للعاملين بمدارس محافظة المجمعة والحد من معوقاتها، منها: تطوير برامج تدريبية مخصصة، تعزيز البنية التحتية الرقمية، تعزيز الثقافة الرقمية والتعلم المستمر، التركيز على المحتوى الرقمي، الدعم المؤسسي، تيسير الوصول إلى التدريب، تشجيع التعاون والشراكات، التواصل الفعّال، تقييم وقياس الأثر، تحفيز المعلمين، مواجهة مقاومة التغيير. | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية الإلكترونية; المعلمون - التحول الرقمي; رؤية المملكة 2030 . | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 439 PDF Download: 342 |
||||