فاعلية بيئة تدريسية قائمة على التعلم بالخبرة وأثره في تنمية الذكاء العملي لدى طالبات مقرر الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 53-92 PDF (1.03 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.315372.1545 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
الهام سداح الشمري ![]() | ||||
1جامعة الملك سعود بالرياض | ||||
2جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية بيئة تدريسية قائمة على التعلم بالخبرة وأثره في تنمية الذكاء العملي لدى طالبات مقرر الدراسات الإسلامية في المرحلة الثانوية. تكونت عينة الدراسة من (٤٠) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية، تم تقسيمهن على مجموعتين متكافئتين؛ مجموعة تجريبية عدد أفرادها (٢٠) طالبة، ومجموعة ضابطة عدد أفرادها (٢٠) طالبة. ولتحقيق هدف الدراسة؛ تم تصميم بيئة تدريسية قائمة على التعلم بالخبرة في مقرر الدراسات الإسلامية للمرحلة الثانوية. وطبق على أفراد العينة مقياسُ الذكاء العملي، من خلال تبني الباحثة أداة اختبار رويز (٢٠٠٩)، ترجمه وقننه على البيئة العربية أبو العلا والفيل (٢٠١٥). خلال الفصل الدراسي الثالث ٢٠٢٣/٢٠٢٤. وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعتين: التجريبية والضابطة، في التطبيق البعدي على مقياس الذكاء العملي، لصالح متوسط درجات المجموعة التجريبية. كذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين: القبلي والبعدي، على مقياس الذكاء العملي، لصالح متوسط درجات التطبيق البعدي؛ مما يدل على فاعلية البيئة التدريسية القائمة على التعلم بالخبرة في تنمية الذكاء العملي لدى طالبات المرحلة الثانوية. | ||||
Keywords | ||||
بيئة تدريسية قائمة على التعلم بالخبرة; الذكاء العملي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 192 PDF Download: 208 |
||||