فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية مفاهيم العلوم ومهارات التفكير التحليلي لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 153-200 PDF (1.14 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.318483.1552 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ماهر عبدالستار أمين مرزوق ![]() | ||||
كلية التربية جامعة الأزهر | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية تنال القمر من حيث إجراءاتها التدريسية ومراحلها في تنمية مفاهيم العلوم ومهارات التفكير التحليلي لدى عينة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائي الأزهري بلغ عددها (70) تلميذاً قسمت لمجموعتين بطريقة عشوائية بالتساوي، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي بتصميمه شبه التجريبي؛ وتمثلت أدوات البحث في اختبار المفاهيم العلمية، واختبار مهارات التفكير التحليلي، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات باستخدام تحليل التباين أحادي الاتجاه؛ وقد أشارت نتائج البحث إلى فاعلية استراتيجية تنال القمر في تنمية متغيراتها التابعة، بالإضافة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين تنمية مفاهيم العلوم ومهارات التفكير التحليلي؛ وعليه أوصى البحث بضرورة الاستفادة من استراتيجية تنال القمر كاستراتيجية ذات فاعلية في تنمية المفاهيم العلمية، ومهارات التفكير التحليلي وتعميمها في جميع مراحل التعليم المختلفة، وضرورة استفادة الجهات المعنية بدليلي المعلم والتلميذ لتنمية المفاهيم العلمية ومهارات التفكير التحليلي لدى التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية تنال القمر; مفاهيم العلوم; مهارات التفكير التحليلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 233 PDF Download: 220 |
||||