برنامج قائم على نموذج أبعاد التعلم لــ (مارزانو) لتنمية عمق المعرفة التاريخية والعادات العقلية والرضا عن تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 127, Issue 127, November 2024, Page 201-268 PDF (1.54 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.321549.1564 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د./ محمد جمال صالح محمد ![]() ![]() | ||||
کلية الترية, جامعة أسوان, جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى قياس فاعلية برنامج قائم على نموذج أبعاد التعلم لــ (مارزانو) لتنمية عمق المعرفة التاريخية والعادات العقلية والرضا عن تعلم التاريخ لدى تلاميذ الصف الثاني الإعدادي، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهجين: الوصفي، والتجريبي، وتكونت مجموعة البحث من (74) تلميذًا، وقد أعد الباحث أدوات البحث المتمثلة في: اختبارات عمق المعرفة التاريخية، ومقياسي: العادات العقلية والرضا عن تعلم التاريخ، وأسفر البحث عن مجموعة من النتائج أهمها: وجود فرق دال إحصائيًا عند مُستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعتين (التجريبية والضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار: عمق المعرفة التاريخية، ومقياسي: والعادات العقلية والرضا عن تعلم التاريخ لصالح التطبيق البعدي، كما كانت نسبة الكسب المعدلة لـ "بلاك" (BMGR) مقبولة بالنسبة لنمو عمق المعرفة التاريخية والعادات العقلية والرضا عن تعلم التاريخ، وحجم تأثير نموذج أبعاد التعلم في متغيرات البحث كما تُقاس باستخدام قيمة ((ղ2 جاء مُرتفعًا، وبعد الحصول على النتائج تم معالجتها بالطرق الإحصائية، خرج الباحث بمجموعة من الاستنتاجات، وقدم عددا من التوصيات، منها: ضرورة استخدام نموذج أبعاد التعلم لــ (مارزانو) عند بناء مناهج التاريخ، وتضمين أبعاد عمق المعرفة التاريخية والعادات العقلية وأبعاد الرضا عن تعلم التاريخ فيها بوصفهما من الأهداف الرئيسة لتدريس التاريخ في جميع المراحل الدراسية. | ||||
Keywords | ||||
نموذج أبعاد التعلم لــ (مارزانو); عمق المعرفة التاريخية; العادات العقلية; الرضا عن تعلم التاريخ. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 138 PDF Download: 464 |
||||