التحيز المعرفى وعلاقته بالعزلة الاجتماعية والوجدانية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة. المبكرة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2025, Page 153-213 PDF (1.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.286163.1035 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رحاب محمد عبدالتواب ![]() | ||||
باحثة بكلية التربية الرياضية جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
تعد مرحلة الطفولة من أهم مراحل حياة الإنسان، ليس من الناحية الصحية والتعليمية فقط، بل من ناحية التكوين الجسدى والصحة النفسية والتى تنعكس على الانتاج وسعادة الفرد والمجتمع ككل ، ففيها تنمو قدرات الطفل وتنضج مواهبه ويكون قابلا للتأثير والتوجيه والتشكيل وترسيخ شخصيته. يوضح علماء النفس أن مرحلة الطفولة يمكن أن تؤثر سلباً او إيجابياً، وهذا ناتج عن شكل التعليم المتبع فى التعامل مع الطفل خلال تلك المرحلة. وتعد ظاهرة العزلة الوجدانية من الظواهر الصعبة على الفهم، فهى إحدى الظواهر التى يحاول فيها الفرد أن يبتعد عن محيطه الخارجى فهى إستجابة للخبرات التى أنتجتها الحياة، فيشعر الفرد أحياناً بالتعاسة والإرهاق واليأس ومجموعة من العوارض الجسدية والنفسية ( إيمان محمد الطائى 2013 ص 55 ) ويهدف البحث إلى تسليط الضوء على أبعاد العزلة الوجدانية والاجتماعية لدى الطالب الجامعى من خلال عرض نتائج الدراسة الحالية من خلال تجهيز المعلومات الاجتماعية للتحيز المعرفى وعلاقته بالعزلة الوجدانية والاجتماعية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة فى ضوء بعض المتغيرات ، على أن يتم تسليط الضوء على مفهوم العزلة الاجتماعية وقياس أبعاده لدى الأفراد فى مرحلة الشباب، لاسيما فى ظروف العصر الحالية، وبذلك تكون إضافة علمية للمجال المعرفى حول هذا الموضوع ، اعداد أدوات تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة لقياس التحيزات المعرفية وقياس الاندماج الجامعى تفيد المجالين التربوى والنفسي | ||||
Keywords | ||||
التحيزات المعرفية; العزل الاجتماعية; العزل الوجدانية | ||||
Statistics Article View: 68 PDF Download: 85 |
||||