أثر توظيف المواقف الدرامية في تنمية عادة التخطيط لطفل الروضة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2025, Page 249-278 PDF (613.96 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.288001.1039 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
Karema Abo Elhana ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على واقع توظيف المواقف الدرامية في تنمية مهارة التخطيط لطفل الروضة، وكذلك التعرف على واقع توظيف المواقف الدرامية لتنمية مهارة التخطيط للطفل خارج بيئة الروضة. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي القائم علي المجموعة الواحدة لمقارنة درجات المجموعة التجريبية في الاختبار القبلي والبعدي لأدوات القياس وذلك لمعرفة أثر توظيف المواقف الدرامية في تنمية مهارة التخطيط لدى طفل الروضة. وقد اشتملت مجموعة البحث على (30) طفل من أطفال المستوي الثاني برياض الأطفال؛ حيث طُبقت عليهم أداة الدراسة وهي عبارة عن مقياس مصور لقياس مهارة التخطيط (إعداد:الباحثة) وتضمن المقياس محورين رئيسيين؛ وهما: المحور الأول التخطيط داخل الروضة والمحور الثاني التخطيط خارج الروضة، كما تم استخدام برنامج قائم على توظيف المواقف الدرامية لتنمية مهارة التخطيط لدي طفل الروضة. وتوصلت نتائج البحث الحالي إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين القبلي والبعدي لتطبيق البرنامج القائم علي توظيف المواقف الدرامية في تنمية بعض مهارة التخطيط لدى طفل الروضة في اتجاه القياس البعدي، كما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق البرنامج القائم علي توظيف المواقف الدرامية في تنمية مهارة التخطيط لطفل الروضة بعد مرور شهرين علي القياس البعدي ، وأوصي البحث بضرورة تفعيل المواقف الدرامية في تنمية مهارة التخطيط لدى طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
المواقف المواقف الدرامية; التخطيط; طفل الروضة | ||||
Statistics Article View: 32 PDF Download: 39 |
||||