فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2025, Page 315-345 PDF (720.55 K) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.292679.1046 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أمنية أشرف طه أحمد معوض أشرف طه أحمد معوض ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفلا وطفلة من المستوى الثاني من رياض الأطفال، تم تقسيمهم إلي مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كلا منهما (30) طفلا وطفلة، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم الشبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (التجريبية – الضابطة) كمنهج للبحث، وتمثلت أدوات البحث في قائمة المفاهيم العلمية، واختبار المفاهيم العلمية المصور، وبرنامج قائم على استراتيجية التعلم المعكوس في\تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، ودليل تفاعل الطفل وولي الأمر مع فيديوهات المفاهيم العلمية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة. هدف البحث الحالي إلي التعرف على فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، وتكونت عينة البحث من (60) طفلا وطفلة من المستوى الثاني من رياض الأطفال، تم تقسيمهم إلي مجموعتين: إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، قوام كلا منهما (30) طفلا وطفلة، واتبع البحث الحالي المنهج التجريبي القائم على التصميم الشبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (التجريبية – الضابطة) كمنهج للبحث، وتمثلت أدوات البحث في قائمة المفاهيم العلمية، واختبار المفاهيم العلمية المصور، وبرنامج قائم على استراتيجية التعلم المعكوس في\تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة، ودليل تفاعل الطفل وولي الأمر مع فيديوهات المفاهيم العلمية، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية برنامج قائم على استراتيجية التعلم المعكوس في تنمية بعض المفاهيم العلمية لدى طفل الروضة. | ||||
Keywords | ||||
البرنامج; استراتيجية التعلم المعكوس; المفاهيم العلمية | ||||
Statistics Article View: 58 PDF Download: 74 |
||||