فعالية برنامج قائم على السيكودراما في تحسين بعض السلوكيات الاجتماعية الايجابية(مهارات العلاقات الشخصية المتبادلة و مهارات التواصل) لدى أطفال ما قبل المدرسة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2025, Page 419-450 PDF (740.84 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.300273.1052 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الله عباس عكاشة ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة حامعة بني سويف | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى تحسين بعض السلوكيات الاجتماعية الإيجابية (مهارات العلاقات الشخصية المتبادلة و مهارات التواصل) لدى أطفال ما قبل المدرسة من خلال استخدام برنامج قائم على فنيات السيكودراما. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي القائم على التصميم ذي المجموعين المتكافئتين. وتكونت العينة من (20) طفلاً انحصرت أعمارهم بين (5 - 6) سنوات، بمتوسط عمرى قدره (5.49)، وانحراف معيارى قدره(0.38) تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية وضابطة بواقع(10) أطفال بكل مجموعة، بروضات مدارس )ابن سينا، الزهراء، طه حسين، خاتم المرسلين) بمدينة بني سويف. وتم استخدام مقياس السلوك الاجتماعي الإيجابي للأطفال في مرحلة الروضة كما تقدره الأمهات- إعداد: إيمان شفيق إبراهيم(2011)، والبرنامج القائم على فنيات السيكودراما- إعداد: الباحثون، وذلك بعد التحقق من الكفاءة القياسية للأدوات. وتم استخدام اختبار مان– ويتني، واختبار ويلكوكسون للتحقق من فروض البحث. وأشارت النتائج إلى فعالية البرنامج المستخدم في تحسين السلوكيات الاجتماعية الإيجابية( مهارات العلاقات الشخصية المتبادلة و مهارات التواصل) لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة وكذلك استمرارية فعالية البرنامج المشار إليه. | ||||
Keywords | ||||
مهارات العلاقات الشخصية المتبادلة; مهارات التواصل; فنيات السيكودراما; أطفال ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 82 |
||||