الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية لدي أطفال الروضة المتلعثمين(تعديل) | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2025, Page 622-647 PDF (567.2 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.308655.1077 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلمي سلمى أحمد شعبان قناوي ![]() ![]() | ||||
جامعه بني سويف كليه التربيه للطفوله المبكره | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة التعبيرية لدي أطفال الروضة المتلعثمين، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد وهم: ( التسمية – التعبير اللغوى – التركيب اللغوى) وإستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى ذو المجموعة الواحدة، وتكونت عينة البحث من (30) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة المتلعثمين، تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط عمري (2,60) شهر، وإنحراف معياري (62,0)، ومستوى الذكاء من (90 - 110)، واشتملت أدوات البحث على مقياس اللغه التعبيرية (إعداد الباحثة)، وعن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، ومن خلال البرنامج الإحصائي (spss)، توصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس مهارات اللغه التعبيرية لدى أطفال الروضة المتلعثمين، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها، ومن ثم توصى الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تحسين اللغة التعبيرية لدى هذه الفئة باستخدام المقياس. The current research aims to identify the psychometric properties of a measure of expressive language skills among kindergarten children who stutter. The measure consists of three dimensions: (naming - linguistic expression - linguistic structure). The researcher used the semi-experimental one-group approach, and the research sample consisted of (30) children. And a kindergarten girl who stutters. Their ages ranged from (4-6) years, with an average age of (2.60) months, a standard deviation of (62.0), and an intelligence level of (90-110). | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; مهارات اللغة التعبيرية; أطفال الروضة المتلعثمين | ||||
Statistics Article View: 41 PDF Download: 79 |
||||