فعالية برنامج قائم على التفكير الجانبى لتحسين المرونة التكيفية لدى الطالبة المعلمة - بكلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2025, Page 705-753 PDF (1009 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.315098.1093 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة أحمد أحمد محمد ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلي تحسين مهارة المرونة التكيفية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة كأحد أبعاد المرونة المعرفية, وذلك من خلال برنامج قائم علي التفكير الجانبي, تم الأعتماد علي البرنامج شبه التجريبي القائم علي التصميم ذو المجموعة الواحدة المتجانسه, وتكونت العينة الأساسية من (36) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة, وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس المرونة التكيفية (إعداد الباحثين), والبرنامج القائم علي التفكير الجانبي, (إعداد الباحثين)، وذلك بعد التحقق من الكفاءة القياسية لها، وأشارت النتائج إلى كفاءة البرنامج المستخدم في تحسين مهارة المرونة التكيفية لدى الطالبات المعلمات, وكذلك استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء فترة المتابعة. هدف البحث الحالي إلي تحسين مهارة المرونة التكيفية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة كأحد أبعاد المرونة المعرفية, وذلك من خلال برنامج قائم علي التفكير الجانبي, تم الأعتماد علي البرنامج شبه التجريبي القائم علي التصميم ذو المجموعة الواحدة المتجانسه, وتكونت العينة الأساسية من (36) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة بكلية التربية للطفولة المبكرة, وتم استخدام الأدوات التالية: مقياس المرونة التكيفية (إعداد الباحثين), والبرنامج القائم علي التفكير الجانبي, (إعداد الباحثين)، وذلك بعد التحقق من الكفاءة القياسية لها، وأشارت النتائج إلى كفاءة البرنامج المستخدم في تحسين مهارة المرونة التكيفية لدى الطالبات المعلمات, وكذلك استمرارية فعالية البرنامج بعد انتهاء فترة المتابعة. | ||||
Keywords | ||||
التفكير الجانبي; المرونة التكيفية; البرنامج; الطفولة المبكرة | ||||
Statistics Article View: 62 PDF Download: 58 |
||||