فاعلية برنامج لتنمية الثقة بالنفس في خفض المخاوف المرضية لدى أطفال ما - قبل - المدرسة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 1, January 2025, Page 754-794 PDF (642.3 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.319555.1098 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
آية إبراهيم عبدالله مصطفى ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة. جامعة بني سويف | ||||
2كلية التربية. جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج لتنمية الثقة بالنفس, والتحقق من مدى فاعليته في خفض المخاوف المرضية لدى أطفال ما قبل المدرسة, وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلا وطفلة من أطفال ما قبل المدرسة, وتراوحت أعمارهم من (6:4) سنوات, وقد اشتملت أدوات البحث على: مقياس المخاوف المرضية (إعداد: زينب شقير,2002), مقياس الثقة بالنفس المصور لأطفال الروضة (إعداد: أمل يونس,2010), برنامج لتنمية الثقة بالنفس لخفض المخاوف المرضية لدى أطفال ما قبل المدرسة (إعداد الباحثة). واعتمدت الباحثة على المنهج التجريبي, وقد توصلت النتائج إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس المخاوف المرضية في اتجاه القياس البعدي, وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الثقة بالنفس لصالح القياس البعدي, وجود فروق بين درجات المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة قبل وبعد البرنامج على مقياس المخاوف المرضية لصالح المجموعة التجريبية, وجود فروق بين درجات المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة قبل وبعد البرنامج على مقياس الثقة بالنفس لصالح المجموعة التجريبية, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية بعد البرنامج ودرجاتهم بعد الانتهاء من التطبيق النهائي (التتبعي)على مقياس المخاوف المرضية, لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعة التجريبية بعد البرنامج ودرجاتهم بعد الانتهاء من التطبيق النهائي (التتبعي) على مقياس الثقة بالنفس. | ||||
Keywords | ||||
الثقة بالنفس; المخاوف المرضية; برنامج; أطفال ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 54 PDF Download: 144 |
||||