فعَّاليه برنامج علاجي لغوي باستخدام الفونيمات فوق التركيبية في خفض حدة اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2025, Page 11-92 PDF (1.77 MB) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.279962.1022 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اية عماد عبد الخالق عبد اللطيف ![]() | ||||
كلية رياض اطفال - جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج علاجي لغوي باستخدام الفونيمات فوق التركيبية في خفض حدة اضطرابات النطق لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. وتكونت العينة الأساسية من (12) طفلاً من ذوي اضطراب التوحد، انحسرت أعمارهم الزمنية بين (4 – 7) عامًا بمتوسط عمري قدره (5.96) وانحراف معياري (0.81)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (6) أطفال. وتم جمع البيانات باستخدام مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011)، ومقياس جيليام لتشخيص التوحدية (إعداد: محمد عبد الرحمن ومنى حسن، 2004)، مقياس اضطرابات النطق "المصاداة" (إعداد الباحثة)، والبرنامج العلاجي اللغوي باستخدام الفونيمات فوق التركيبية (إعداد الباحثة)، وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اضطرابات النطق "المصاداة" لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطى رتب درجات القياسين القبلي والبعدي في اضطرابات النطق "المصاداة" لدى المجموعة التجريبية لصالح القياس البعدى، كما أسفرت عن أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتتبعي في اضطرابات النطق "المصاداة" لدى المجموعة التجريبية. | ||||
Keywords | ||||
الفونيمات فوق التركيبية; اضطرابات النطق "المصاداة"; اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 25 |
||||