فعَّالية برنامج تدريبي في تحسين انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2025, Page 93-124 PDF (878.19 K) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.280433.1024 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
مروة احمد عبدالرحمن محمد ابوعوف ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
المستخلص: هدف البحث الحالي إلى تحسين انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد من خلال البرنامج التدريبي، وتكونت عينة البحث من (14) طفلا من الاطفال ذوي اضطراب التوحد، انحسرت أعمارهم الزمنية بين (6- 9) أعوام، بمتوسط حسابي قدره (7.71)، وانحراف معياري (1.27)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (7) أطفال، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011)، مقياس جيليام التقديري لتشخيص أعراض وشدة اضطراب التوحد الإصدار الثالث "GAR-3" (إعداد عادل عبد الله محمد، وعبير أبو المجد محمد، 2020)، مقياس انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد، والبرنامج الدريبي، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج التدريبي في تحسين انفعالات المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي.كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج التدريبي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية; انفعالات الأطفال ذوي اضطراب التوحد; اضطراب التوحد | ||||
Statistics Article View: 30 PDF Download: 17 |
||||