كفاءة أنشطة برنامج الكورت في تحسين التذكر لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم- المحدد | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2025, Page 282-325 PDF (1015.58 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.308551.1075 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ندير محمد علي عبد الحافظ علي ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الي تحسين التذكر لدي الأطفال ذوي اضطراب التعلم المحدد من خلال برنامج باستخدام أنشطة برنامج الكورت ، تكونت العينة الأساسية من (10) أطفال من ذي التعلم المحدد انحصرت اعمارهم ما بين (5-6) أطفال من منخفضي التذكر، بمتوسط حسابي (6.58) وانحراف معياري (0.47)، وتم الاعتماد علي المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة المتجانسة وتم استخدام الادوات التالية (مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون، 2011).، اختبار المسح النيورولوجي السريع (تعريب وتقنين: عبدالوهاب كامل، 2007)، اختبار سعة الذاكرة العاملة إعداد: رمضان علي حسن،(2011)، برنامج الكورت القائم علي تحسين التذكر( إعداد الباحثة)، وقد أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الأطفال في التذكر لدى أفراد المجموعة التجريبية بين القياسين القبلي والبعدي في اتجاه القياس البعدي ،ووجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات أفراد المجموعة( التجريبية) في القياسين القبلي والبعدي على مقياس التذكر وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي مقياس التذكر | ||||
Keywords | ||||
التذكر; برنامج كورت; الأنشطة; الأطفال ذي التعلم المحدد | ||||
Statistics Article View: 39 PDF Download: 16 |
||||