الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدي أطفال الروضة المتلعثمين(تعديل) | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2025, Page 326-348 PDF (701.06 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.308657.1078 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سلمي سلمى أحمد شعبان قناوي ![]() ![]() | ||||
جامعه بني سويف كليه التربيه للطفوله المبكره | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي الى التعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس مهارات اللغة الاستقبالية لدى أطفال الروضة المتلعثمين، ويتكون المقياس من ثلاثة أبعاد وهم: ( الفهم اللغوى – التمييز البصرى – التمييز السمعى)، وإستخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبى ذو المجموعة الواحدة وتكونت عينة البحث من (30) طفلًا وطفلة من أطفال الروضة المتلعثمين، تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط عمري (2,60) شهر، وإنحراف معياري (62,0)، ومستوى الذكاء من (90 - 110)، واشتملت أدوات البحث على مقياس اللغه الاستقبالية (إعداد الباحثة)، وعن طريق استخدام المعالجات الإحصائية المناسبة، من خلال البرنامج الإحصائي (spss)، وتوصلت نتائج البحث إلى أنه يتوفر مؤشرات الاتساق الداخلي والصدق والثبات لمقياس مهارات اللغه الاستقبالية لدى أطفال الروضة المتلعثمين، بما يجعله أداة صالحة للاستخدام لتحقيق الأهداف التي وضع من أجلها، ومن ثم توصى الباحثة بإجراء مزيد من الدراسات التي تستهدف تحسين اللغة الاستقبالية لدى هذه الفئة باستخدام المقياس The current research aims to identify the psychometric properties of a measure of receptive language skills among kindergarten children who stutter. The measure consists of three dimensions: (linguistic understanding - visual discrimination - auditory discrimination). The researcher used the one-group, semi-experimental approach, and the research sample consisted of (30). Two male and female stuttering kindergarten children, their ages ranged from (4-6) years, with an average age of (2.60) months, a standard deviation of (62.0), and an intelligence level of (90-110) | ||||
Keywords | ||||
الخصائص السيكومترية; مقياس مهارات اللغة الاستقبالية; أطفال الروضة المتلعثمين | ||||
Statistics Article View: 22 PDF Download: 19 |
||||