كفاءة برنامج بإستخدام أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية في تحسين التفكير الإبداعي لدى أطفال مرحلة _ ما قبل المدرسة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2025, Page 349-408 PDF (824.91 K) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.308585.1076 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رحاب سيد علي أحمد ![]() | ||||
1كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة بني سويف | ||||
2كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة بني سويف | ||||
3كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلي تحسين التفكير الإبداعي لدي أطفال مرحلة ما قبل المدرسة من خلال برنامج قائم على إستخدام أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية للوالدين ، تم إستخدام المنهج شبة التجريبي حيث يبعد أكثر مناهج البحث ملائمة لتحقيق هدف البحث ، ويُمثل البرنامج المُستخدم في البحث المتغير المستقل ( إعداد الباحثة ) ، ويٌمثل التفكير الإبداعي لدى الأطفال كما يقيسه ( مقياس التفكير الإبداعي لتورانس ) المتغير التابع ، ويُمثل العمر الزمني والمستوى الاقتصادي والاجتماعي والثقافي المتغيرين الدخيلين الذين تم ضبطهم ما قبل التدخل باستخدام البرنامج ، وقد تم تقييم كفاءة البرنامج من خلال تطبيق مقياس التفكير الإبداعي ( لتورانس ) قبل التدخل مباشرة وبعد التدخل مباشرة وبعد انتهاء التدخل بشهر ، تكّونت العينة من قسمين : الأول يمثله الوالدان : وتكونت عينته من ٣٠ فرداً ( ٢٢ أماً ، ٨ آباء ) يمثلون المجموعة التجريبية ، والقسم الثاني يمثله الأطفال : تكونت عينته من ٣٠ طفلاً من أطفال مرحلة الطفولة المبكرة ( ١٩ طفلة ، ١١ طفل ) يمثلون المجموعة التجريبية ، وتضمنت أدوات الدراسة : مقياس التفكير الإبداعي للأطفال ( لتورانس ) ، إضافة إلي البرنامج الوالدي ( للباحثة ) ، وتوصلت النتائج إلي كفاءة البرنامج القائم علي تحسين أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية في تحسين التفكير الإبداعي لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة ، وكذلك إستمرت فاعلية البرنامج المشار إليه . | ||||
Keywords | ||||
أساليب المعاملة الوالدية الإيجابية; التفكير الإبداعي; أطفال مرحلة ما قبل المدرسة | ||||
Statistics Article View: 37 PDF Download: 31 |
||||