برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات السلوك الاجتماعي الايجابي لدي اطفال الروضة ذوي اضطراب التحدى الاعتراضي | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2025, Page 409-460 PDF (1.42 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.308755.1079 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حنان عبد العظيم حسن مراد ![]() | ||||
1كليه التربيه للطفوله المبكره جامعه بنى سويف | ||||
2كلية تربية جامعة بنى سويف | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى تنمية بعض مهارات السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى اطفال اضطراب التحدى الإعتراضى, من خلال برنامج تدريبي وقد تكونت عينة الدراسة من الاطفال ذوى اضطراب التحدى الإعتراضى وقد تم تقسيم افراد العينة الى مجموعتين تجريبية وضابطة, واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبى لملائمته لطبيعة العينة وتكونت من {20طفل}, {12} من الذكور,{8} من الاناث ممن تتراوح اعمارهم من (4-6) سنوات بمتوسط عمر قدره (5.48) عاما, وانحراف معياري قدره (0,47), واستخدمت الباحثة الادوات الاتية: مقياس اضطراب التحدي الإعتراضى اعداد (طه محمد مبروك,2020), ومقياس السلوك الاجتماعى الإيجابى (لطفل الروضة) (اعداد الباحثة), وقد اسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج التدريبى لتنمية بعض مهارات السلوك الاجتماعى الإيجابى لدى اطفال الروضة ذوى اضطراب التحدى الإعتراضى واستمرار فاعلية البرنامج المشار اليه. The study aimed to develop some positive social behavior skills among children with oppositional defiant disorder, through a training program. The study sample consisted of children with oppositional defiant disorder. The sample members were divided into two experimental and control groups. The researcher used the quasi-experimental approach to suit the nature of the sample and consisted of { 20 children}, {12} males, {8} females, aged from (4-6) years, with an average age of (5.48) years, and a standard deviation of (0.47), and the researcher used the following tools: The Oppositional Defiant Disorder Scale, prepared by (Taha Muhammad Mabrouk, 2020), and the Positive Social Behavior Scale (for kindergarten children) (prepared by the researcher). The results resulted in the effectiveness of the training program for developing some positive social behavior skills among kindergarten children with oppositional defiant disorder, . | ||||
Keywords | ||||
البرنامج التدريبي; السلوك الاجتماعى الايجابي; اضطراب التحدى الاعتراضي | ||||
Statistics Article View: 25 PDF Download: 22 |
||||