فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز بالحاسوب في تطوير نافذة الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2025, Page 558-586 PDF (782.44 K) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.313779.1090 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اسراء محمد عبدالجواد حسين ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة بني سويف | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التعرف على فاعلية استخدام تكنولوجيا الواقع المعزز بالحاسوب في تطوير نافذة الرياضيات وأثرها على تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة، وقامت الباحثة باستخدام المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على المجموعة الواحدة، وتكونت مجموعة البحث من أطفال المستوى الثاني من مرحلة رياض الأطفال بلغ عددهم (40) طفلًا وطفلة، تتراوح أعمارهم ما بين (5: 6 سنوات). وتمثلت مواد وأدوات البحث في: استخدام فن تكنولوجيا الواقع المعزز بالحاسوب لتنمية مهارات التفكير البصري ، اختبار مهارات التفكير البصري المصور لدى أطفال الروضة. وقد استخدمت الباحثة الأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج؛ ومنها: المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار (ت) (T-Test)، ومعادلة مربع إيتا. وقد توصل البحث إلى النتائج التالية: فاعلية تطوير نافذة الرياضيات في ضوء تكنولوجيا الواقع المعزز بالحاسوب وأثرها على تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة عينة البحث، من خلال وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي لاختبار مهارات التفكير البصري المصور لدى أطفال الروضة لصالح القياس البعدي، وجود نسب تحسن كبيرة في تنمية مهارات التفكير البصري لدى أطفال الروضة من خلال تطوير نافذة الرياضيات في ضوء تكنولوجيا الواقع المعزز بالحاسوب، تطوير نافذة الرياضيات في ضوء تكنولوجيا الواقع المعزز بالحاسوب له تأثير قوي على تحسين مهارات التفكير البصري لدى أطفال المجموعة التجريبية. وأوصى البحث بعدد من التوصيات؛ منها: ضرورة عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمات رياض الأطفال- سواء الطالبات المعلمات أو المعلمات بالخدمة- من قِبل وزارة التربية والتعليم وبالاشتراك مع كليات التربية للطفولة المبكرة؛ لتوعيتهن وتدريبهن على كيفية توظيف أساليب التدريس الحديثة كتكنولوجيا الواقع المعزز بالحاسوب في تنمية مهارات التفكير البصري. | ||||
Keywords | ||||
تكنولوجيا الواقع المعزز بالحاسوب; نافذة الرياضيات; مهارات التفكير البصري; أطفال الروضة | ||||
Statistics Article View: 34 PDF Download: 26 |
||||