"دور التطبيق التكنولوجي (MuseScore) في تنمية المهارات الموسيقية لمعلمات الروضة " The Role of the MuseScore app in Developing Musical Skills of Kindergarten Teachers | ||||
مجلة آفاق بحثية للعلوم الاجتماعية والإنسانية | ||||
Volume 2, Issue 2, June 2025, Page 807-844 PDF (817.64 K) | ||||
Document Type: الأبحاث العلمية الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ajssh.2024.324220.1106 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
ميار جمال سيد محمد ![]() | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة بني سويف. | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الي التعرف علي التطبيقات الموسيقية ومدي تأثيرها علي تنمية المهارات الموسيقية لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة ، و لتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي القائم علي تصميم المجموعة الواحدة لأتباع القياس القبلي و البعدي لها و ذلك لملامتها لطبيعة وهدف البحث، لذا صممت الباحثة مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف البحث و التي تنحصر في قائمة تحديد المهارات الموسيقية، قائمة بالتطبيقات التكنولوجية، بطاقة وصف و ملاحظة للمهارات الموسيقية، اختبار للتطبيقات التكنولوجية والمستخدمة عبر برنامج الميزوسكور، وتضمنت عينة البحث مجموعة من معلمات مرحلة الطفولة المبكرة بإدارة بني سويف التعليمية – محافظة بني سويف – جمهورية مصر العربية و التي تم تطبيقها في الفصل الثاني للعام الجامعي 2023 / 2024م. وكشفت النتائج التجريبية للبحث عن وجود علاقة ارتباطية اي اثر دال احصائيا للتطبيقات التكنولوجية (MuseScore) و تأثيرها الفعال الإيجابي و المستمر في تنمية المهارات الموسيقية لدي معلمات الروضة (عينة البحث) و قدم البحث في ضوء نتائجه بعد التوصيات. هدف البحث الي التعرف علي التطبيقات الموسيقية ومدي تأثيرها علي تنمية المهارات الموسيقية لمعلمات مرحلة الطفولة المبكرة ، و لتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة المنهج شبة التجريبي القائم علي تصميم المجموعة الواحدة لأتباع القياس القبلي و البعدي لها و ذلك لملامتها لطبيعة وهدف البحث، لذا صممت الباحثة مجموعة من الأدوات لتحقيق هدف البحث و التي تنحصر في قائمة تحديد المهارات الموسيقية، قائمة بالتطبيقات التكنولوجية، بطاقة وصف و ملاحظة للمهارات الموسيقية، اختبار للتطبيقات التكنولوجية والمستخدمة عبر برنامج الميزوسكور. | ||||
Keywords | ||||
التطبيق التكنولوجي; المهارات الموسيقية; برنامج ميوز سكور; معلمة الروضة | ||||
Statistics Article View: 24 PDF Download: 8 |
||||