فعالية برنامج تدريبى قائم على برمجية ISpring Suite لتنمية مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية لدى الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية بكليات التربية ..... | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 145, September 2024, Page 157-187 PDF (2.16 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.393114 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أماني مصطفى السيد حميدة* 1; علي محمد أبو المعاطي إبراهيم* 2 | ||||
1كلية التربية – جامعة عين شمس | ||||
2كلية التربية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالى إلى تدريب الطلاب المعلمين شعبة الدراسات الاجتماعية ، على كيفية إعداد الاختبارات الإلكترونية عن طريق تطبيق ISpring؛ فتطبيق ISpring عبارة عن أداة يتم دمجها مع برنامج العروض التقديمية باوربوينت، ويمكن من خلالها إعداد اختبارات وبنوك أسئلة إضافة إلى تعزيز العروض التقديمية، ولتحقيق غرض البحث، قام الباحثان بإعداد قائمة بمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية بذلك التطبيق، ثم تم إعداد البرنامج التدريبي والذي اشتمل على أهداف البرنامج والمحتوى العلمى ودليل المدرب وأدوات التقويم والتي تمثلت في بطاقة الملاحظة، والاختبار المعرفى لمهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية، وتم التدريب بالاعتماد على التعلم الذاتى والتدريس المصغر والتعلم التعاونى فى تنفيذ أنشطة البرنامج التدريبى وتطبيق أوراق العمل على 38 طالب وطالبة بشعبتي الجغرافيا والتاريخ، وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الطلاب المعلمين في أداتى التقويم لصالح التقويم البعدى. | ||||
Keywords | ||||
برمجية ISpring Suite; مهارات إعداد الاختبارات الإلكترونية; الطلاب المعلمين | ||||
Statistics Article View: 98 PDF Download: 148 |
||||