فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية SWH في الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير السابر وتحقيق استقلالية التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية | ||||
Volume 21, Issue 145, September 2024, Page 256-337 PDF (3.05 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/pjas.2024.393116 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
إيمان جمال سيد أحمد محمد العزب* | ||||
مدرس المناهج وطرق التدريس كلية التربية ـــــ جامعة الزقازيق | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي الي التعرف على فاعلية استخدام استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية (S W H) The Science writing Heuristic في الجغرافيا لتنمية بعض مهارات التفكير السابر وتحقيق استقلالية التعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية، ولتحقيق هذا الهدف تم إعداد اختبار التفكير السابر، ومقياس استقلالية التعلم، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي، كما تكونت عينة الدراسة من 70 تلميذا وتلميذه من تلاميذ الصف الأول الثانوي تم تقسيمهم الي مجموعتين تجريبية وضابطة، كما توصل البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لاختبار التفكير السابر ككل ولمهاراته الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار التفكير السابر ككل ولمهاراته الفرعية لصالح التطبيق البعدي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة لمقياس استقلالية التعلم ككل ولأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة(0,05) بين متوسطات درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس استقلالية التعلم ككل ولأبعاده الفرعية لصالح التطبيق البعدي، كما توصل البحث الي وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (0,05) بين متوسطات درجات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من اختبار التفكير السابر ومقياس استقلالية التعلم، وأوصي البحث بضرورة تضمين استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية في تدريس الجغرافيا، والاهتمام بتنمية مهارات التفكير السابر، واستقلالية التعلم لدي التلاميذ. | ||||
Keywords | ||||
استراتيجية الكتابة العلمية الاستكشافية; التفكير السابر; استقلالية التعلم | ||||
Statistics Article View: 93 PDF Download: 94 |
||||