" الواقع الممتد كمحفز للابتكار في الوسائط المتعددة لأثراء التراث الشعبي" | ||||
مجلة التراث والتصميم | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 23 November 2024 | ||||
Document Type: أبحاث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/jsos.2024.318390.1656 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
مريم أشرف ![]() | ||||
1جامعة الاهرام الكندية | ||||
2جامعة حلوان | ||||
3قسم الزخرفة جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
يعد التراث الشعبي جزءًا حيويًا من الهوية الثقافية للأمم، وهو يواجه تحديات كبيرة في الحفاظ عليه وإحيائه للأجيال القادمة. مع تطور التكنولوجيا الحديثة، ظهر الواقع الممتد (XR) كأداة قوية لتعزيز الابتكار في مجال الوسائط المتعددة وتقديم التراث الشعبي بطرق جديدة وجذابة. يهدف هذا البحث إلى دراسة كيفية استخدام تقنيات الواقع الممتد، بما في ذلك الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) والواقع المختلط (MR)، كوسيلة لإثراء التراث الشعبي في الألعاب الإلكترونية ومنصات الميتافيرس. تشمل منهجية البحث تحليل حالات دراسية لتطبيقات وألعاب تعتمد على تقنيات الواقع الممتد، والتي تتيح للمستخدمين التفاعل مع التراث الشعبي في بيئات افتراضية غامرة. كما يتم تقييم تأثير هذه التجارب على وعي المستخدمين وفهمهم للتراث الشعبي، مع التركيز على كيفية تحسين هذه التجارب باستخدام التقنيات المتاحة. أن تقنيات الواقع الممتد تمثل وسيلة فعالة لإحياء التراث الشعبي وتقديمه بطرق مبتكرة، مما يساهم في تعزيز الوعي الثقافي وجذب اهتمام الأجيال الجديدة. يمكن لهذه التقنيات أن توفر تجارب تفاعلية غامرة تعيد الحياة للتراث الشعبي، وتسمح للمستخدمين بالتفاعل معه في بيئات افتراضية تمزج بين العوالم الحقيقية والرقمية. علاوة على ذلك، يشير البحث إلى إمكانية استخدام هذه التقنيات لخلق معارض افتراضية تتيح عرض التراث الشعبي في أي مكان حول العالم هذه الابتكارات تقدم نموذجًا جديدًا للحفاظ على التراث الشعبي وإثرائه في العصر الرقمي. | ||||
Keywords | ||||
• الواقع الممتد (XR); الواقع المختلط (MR); التراث الشعبي; الألعاب الإلكترونية; الميتافيرس | ||||
Statistics Article View: 205 |
||||