فعالية برنامج تدريبي قائم على التواصل المعزز والبديل في خفض المشكلات الانفعالية لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي | ||||
مجلة الطفولة و التربية (جامعة الإسکندرية) | ||||
Volume 56, Issue 3, October 2023, Page 159-222 PDF (4.53 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/fthj.2023.393168 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رغدة أحمد حلمي محمود | ||||
كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى التحقق من فعالية برنامج تدريبي قائم على التواصل المعزز والبديل في خفض المشكلات الانفعالية لدى الأطفال ذوي الشلل الدماغي والكشف عن مدى استمرارية فعالية البرنامج التدريبي بعد فترة المتابعة، باستخدام المنهج شبه التجريبي على عينة من الأطفال ذوي الشلل الدماغي عددهم 16 طفلًا تتراوح أعمارهم من 5 – 8 سنوات من الملتحقين بمراكز الوليد وجمعية نور الحياة للأطفال ذوي الشلل الدماغي بمحافظة الفيوم)، واستخدمت الباحثة المقياس المصور للمشكلات الانفعالية (إعداد الباحثة) والبرنامج التدريبي القائم على التواصل المعزز والبديل (إعداد الباحثة)، وتوصلت النتائج إلى تحقق فروض البحث الثلاثة؛ حيث توجد فروق ذات دلالة إحصائية في القياس البعدي بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية ورتب درجات المجموعة الضابطة على المقياس المصور للمشكلات الانفعالية للأطفال ذوي الشلل الدماغي، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية على المقياس المصور للمشكلات الانفعالية للأطفال ذوي الشلل الدماغي في اتجاه القياس البعدي، وأخيرا لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات القياسين البعدي والتبعي للمجموعة التجريبية على المقياس المصور للمشكلات الانفعالية للأطفال ذوي الشلل الدماغي. | ||||
Keywords | ||||
الشلل الدماغي; المشكلات الانفعالية; التواصل المعزز والبديل | ||||
Statistics Article View: 83 PDF Download: 77 |
||||