اتجاهات الطلاب في كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تلاوة القرآن الكريم | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, October 2024, Page 231-244 PDF (1.36 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.393314 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عبدالإله بن صالح الذوادي | ||||
أستاذ المناهج وطرق التدريس المساعد - قسم المناهج وطرق التدريس- كلية التربية – جامعة الملك فيصل | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث إلى التعرف على اتجاهات طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تلاوة القرآن الكريم، ومعرفة معوقات استخدامها في تلاوة القرآن الكريم، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد الباحث استبانة تقيس الاتجاه نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي ومعوقات استخدامها، تتضمن (30) فقرة، وتم التحقق من صدق وثبات الاستبانة، وتكونت العينة من (144) طالباً من كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل بالأحساء للعام الجامعي 1445هـ، وكان من أهم النتائج: أن اتجاهات طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة الملك فيصل إيجابية بشكل عام نحو استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي، وأن المعوقات تؤثر بدرجة كبيرة في استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تلاوة القرآن الكريم، وفي ضوء النتائج تم التوصل إلى العديد من التوصيات، ومنها: إقامة دورات تدريبية وورش عمل حول كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في برامج حفظ وتلاوة القرآن الكريم، مع توفير الاحتياجات اللازمة لتوظيف تطبيقات الذكاء الاصطناعي في العملية التعليمية بشكل عام، وفي تطبيقات القرآن الكريم بشكل خاص. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء الاصطناعي; الاتجاهات; طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية; تلاوة القرآن الكريم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 179 |
||||