برنامج مقترح في ضوء مدخل STEM؛ لإكساب تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدينة الرياض المفاهيم العلمية بوحدة الطقس والمناخ | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, October 2024, Page 247-274 PDF (1.29 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2024.393321 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أسماء محمد القطيم1; وسمية مرزوق المرشدي2 | ||||
1السعودية -أستاذ المناهج وتعليم العلوم المشارك -قسم العلوم التربوية -كلية التربية- جامعة المجمعة | ||||
2السعودية- معلمة علوم التعليم العام- تعليم الرياض | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلى بناء برنامج مقترح في ضوء مدخل STEM لإكساب تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدينة الرياض المفاهيم العلمية بوحدة الطقس والمناخ. ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي (التصميم شبه تجريبي)، وتكونت الأدوات من اختبار المفاهيم العلمية الواردة في وحدة (الطقس والمناخ) وتم تطبيق البحث على عينة اختيرت بالطريقة العشوائية لمدارس الدمج(بنين-بنات) بالمرحلة الابتدائية بمدينة الرياض، حيث بلغ إجمالي العينة (92) من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي حيث بلغ عدد المجموعة الضابطة (46)تلميذ (23) ذكور و(23) إناث كما بلغ عدد المجموعة التجريبية(46)تلميذ (23) ذكور و(23) إناث. وقد توصل البحث للنتائج التالية: يوجد فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدالة (0،01) بين تطبيق اختبار المفاهيم العلمية القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، ولا يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى الدالة (0،01) يعود لمتغير الجنس (الذكور - الاناث). وفي ضوء النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات أهمها اهتمام القائمين على المناهج بتطويرها وفق مدخل .STEM | ||||
Keywords | ||||
مدخل; stem; تدريس العلوم | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 185 PDF Download: 87 |
||||