فاعلية توظيف التعليم الرقمي في تنمية مستوى دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 15, Issue 2, April 2023, Page 633-672 PDF (1.5 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2023.393333 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ راشد مطر حميد المحمادي السلمي | ||||
أستاذ مساعد، قسم المناهج وطرق التدريس وتقنيات التعليم، كلية التربية، جامعة طيبة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الكشف عن فاعلية توظيف التعليم الرقمي في تنمية مستوى دافعية الإنجاز لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي مع الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات، وطبقت على عينة بلغت (732) من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية موزعين وفق متغيري (النوع/ التخصص) وأشارت النتائج إلى أن لتوظيف التعليم الرقمي فاعلية كبيرة في تنمية مستوى دافعية الإنجاز الداخلية (الذاتية) لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، وأن توظيف التعليم الرقمي له فاعلية كبيرة في تنمية مستوى دافعية الإنجاز الخارجية (الاجتماعية) لدى طلاب المرحلة الثانوية من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة، كما أشارت النتائج لعدم وجود فروق دالة إحصائياً في استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع، وكذلك لا توجد فروق دالة إحصائيا ًفي استجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير التخصص. وأبرز توصيات الدراسة: العمل على توفير المتطلبات المادية (أجهزة وبنية تحتية) والمعنوية (تحفيز وثقافة داعمة ومناخ مناسب) اللازمة لتوظيف التعليم الرقمي من خلال الاستعانة بالقطاع الخاص. التوسع في تدريب الطلاب والمعلمين على امتلاك المهارات المتطلبة (البرمجيات المستخدمة، مهارات التفكير الرقمي) لتطبيق التعليم الرقمي بالمرحلة الثانوية. الاستعانة بالتعليم الرقمي في حث الطلاب على الإنجاز ومواصلة التعلم لتحقيق النواتج المتطلبة. الكلمات المفتاحية: التعليم الرقمي، دافعية الإنجاز، طلاب المرحلة الثانوية، التعلم عن بعد. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 100 PDF Download: 65 |
||||