كفايات التعليم الإلكتروني اللازمة لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة المنوفية | ||||
Article 5, Volume 2024, Issue 4 - Serial Number 2, December 2024, Page 366-382 PDF (1.33 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/muja.2024.393354 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سارة منير سعد القثامي* | ||||
قسم المناهج وتقنيات التعليم-كلية التربية -جامعة الطائف المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على كفايات التعليم الإلكتروني اللازمة لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظرهن. والتعرف على أهم متطلبات الكفايات الإلكترونية لمعلمات الروضة، وقد تم استخدام المنهج الوصفي وعدد من المعالجات الإحصائية. واعتمدت الباحثة على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات وتكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (10) معلمات رياض الأطفال، في حين تكونت عينة الدراسة الأساسية من (100) معلمة من معلمات رياض الأطفال بمحافظة الطائف تم اختيارهم بالطريقة العشوائية , وقد خُلص البحث إلى ان موافقة أفراد عينة الدراسة على كفايات التعليم الإلكتروني لمعلمات رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات كانت بدرجة (موافق بشدة) بمتوسط حسابي (4.24) وانحراف معياري (0.487). كما حصلت الكفاية (القدرة على تصفح المواقع كأداة مناسبة للحصول على المعلومات) أعلى متوسط حسابي (4.49) بينما حصلت الكفاية (القدرة على حل المشكلات الفنية لأجهزة الحاسب.) على أقل متوسط حسابي (3.78) , وكانت كفاية (استخدام أدوات بعض المواقع الإلكترونية لتصميم العروض التقديمية) أكثر الكفايات التي تقاربت حولها آراء أفراد عينة الدراسة، بينما كفاية (القدرة على تصميم قاعدة بيانات) أكثر الكفايات التي اختلفت حولها آراء أفراد عينة الدراسة. وأن موافقة أفراد عينة الدراسة على أهم متطلبات التعليم الإلكتروني في رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات كانت بدرجة (موافق بشدة) بمتوسط حسابي (4.25) وانحراف (0.65). كما كان أعلى متوسط حسابي (4.41) للعبارة (وجود بوابة تعليمية متخصصة للروضة تعمل من خلال الإنترنت أو من خلال شبكة الحواسب)، وكان أقل متوسط حسابي (4.09) للعبارة (تزويد الاطفال بتطبيقات الكترونية). | ||||
Keywords | ||||
الكفايات; التعليم الإلكتروني ; معلمات رياض الأطفال | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 53 |
||||