جودة الحياة فى مدينة السويس طبقا للمتغيرات الاجتماعية | ||||
مجلة کلية الأداب - جامعة السويس | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 24 November 2024 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfask.2024.329633.1186 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
Mahmoud Gad ![]() | ||||
الجامعة | ||||
Abstract | ||||
تتناول هذه الدراسة العلاقة بين المؤشرات الاجتماعية المختلفة وجودة الحياة في مدينة السويس، مع التركيز على الصحة والتعليم والحالة الزواجية. وهذه المتغيرات الاجتماعية هي المحددات الرئيسية للرفاهية وتسهم في التنمية البشرية. ومن ثم تهدف هذه الدراسة إلى تقييم جودة الحياة في مدينة السويس من خلال عدسة المتغيرات الاجتماعية، بما في ذلك الحالة الصحية ومستويات التعليم والاتجاهات الزواجية. ومن خلال تحليل هذه المتغيرات، تسعى الدراسة إلى تحديد الأنماط التي تساهم في الرفاهية العامة وتقديم توصيات لتحسين جودة الحياة في مجالات محددة. وتستخدم الدراسة بيانات من الإحصاءات الرسمية، بما في ذلك تقارير التعداد السكاني لعام 2017، لقياس المؤشرات الاجتماعية الرئيسية في إحياء مدينة السويس من خلال الاعتماد على الأساليب الكمية وتمثيلها خرائطيًا لتمثيل الفوارق في الظروف الاجتماعية بين الأحياء بشكل مرئي. وتكشف النتائج عن اختلافات كبيرة في جودة الحياة بين المناطق المختلفة. المناطق التي تتمتع بوصول أفضل إلى الرعاية الصحية والتعليم، وتضم حي فيصل وحي السويس، تظهر ارتفاع متوسط العمر المتوقع وانخفاض معدلات وفيات الرضع، مما يؤدي إلى ارتفاع مستويات المعيشة بشكل عام. وفي المقابل، تواجه المناطق التي ترتفع فيها معدلات الأمية، وتشمل حي الجناين وحي عتاقة، تحديات تؤثر سلباً على جودة حياتهم. كما تسلط مؤشرات الحالة الاجتماعية، فى ارتفاع معدلات الطلاق والترمل، الضوء على الضغوط الاجتماعية في بعض المناطق. وخلصت الدراسة إلى أن تحسين خدمات الرعاية الصحية، والحصول على التعليم، ومعالجة التحديات الاجتماعية المتعلقة بالزواج والاستقرار الأسري يمكن أن يعزز بشكل كبير جودة الحياة في مدينة السويس. وتتطلب المناطق المحددة ذات الأداء المنخفض في هذه المؤشرات الاجتماعية تدخلات مستهدفة لمعالجة أوجه عدم المساواة وتعزيز التنمية الحضرية المستدامة. ت | ||||
Keywords | ||||
جودة الحياة; مدينة السويس; المتغيرات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 62 |
||||